Sunday, 05 December 2021 08:08 GMT

كيف يستنير العلم والدبلوماسية ببعضهما البعض

(MENAFN- Swissinfo) يُمكن للحواسيب الكمومية أن تُسرّع من عملية اكتشاف المواد اللازمة لصنع بطاريات تدوم لفترة أطول أو ألواح شمسية أفضل. Christian Lunig / Science Photo Library

كانت إمكانات الحوسبة الكمومية أحد محاور مؤتمر قمة عُقدت مؤخرا في جنيف وهدفت إلى تحسين الحوار بين الدبلوماسيين والأوساط العلمية من أجل 'حماية رفاهيتنا الجماعية'. في التقرير التالي، يشرح باحثان مزايا الحوسبة الكمومية ومخاطرها المحتملة.

هذا المحتوى تم نشره يوم 26 نوفمبر 2021 - 08:00 يوليو, 26 نوفمبر 2021 - 08:00

مقالات أخرى للكاتب (ة) | القسم الفرنسي

انظر لغات أخرى 3
  • 日本語 (ja) 科学と外交 相互連携で見据える未来
  • Pусский (ru) Роль квантовых компьютеров в дипломатии будущего обсуждают в Женеве
  • English (en) How science and diplomacy inform each other (الأصلي)

خلال الاجتماع الذي ضم علماء ودبلوماسيون ورجال صناعة ومستثمرون في جنيف في إطار أول قمة على الإطلاق لـ 'مؤسسة جنيف الرائدة للعلوم والديبلوماسيةرابط خارجي ' (يشار إليها اختصاراً بـ GESDA)، دار النقاش حول مسائل شتى من أبرزها كيف ينبغي لمُقرري السياسات الاستعداد للحوسبة الكمومية وتوفير الحوكمة لها وضمان أن تكون في متناول الجميع. ولكن لسائل أن يسأل: ما هي الحواسيب الكمومية؟ وما سيكون بمقدورها أن تفعل؟

تُجري الحواسيب الكمومية عمليات حسابية باستخدام خصائص ميكانيكيا الكمّ التي تصف سلوك الذرات والجسيمات في المستوى دون الذري، كدراسة كيفية تفاعل الإلكترونات مع بعضها البعض على سبيل المثال. وبما أن الحواسيب الكمومية تعمل وفق مجموعة القواعد نفسها التي تعمل بها الجُزيئات، فهي بذلك أقدر على مُحاكاة الجزيئات من الحواسيب التقليدية.

رغم التطورات المهمة، لا زالت الحواسيب الكمومية صغيرة ولا يُمكن التعويل عليها في الوقت الحاضر. فهي ليست قادرة بعدُ على حل المشاكل التي تعجز الحواسيب التقليدية على حلها.

في هذا الصدد، يقول نيكولا جيزان، الأستاذ الفخري في جامعة جنيف وفي معهد شافهاوزن للتكنولوجيا والخبير في التكنولوجيا الكمية: 'لا يزال هناك بعض الريبة، لكنني لا أرى أيّ سبب يحول دون القدرة على تطوير حاسوب كمومي من هذا النوع، على الرغم من أن ذلك يشكل تحديا هندسيا هائلا'.

في الواقع، يُمكن أن تساعد الحواسيب الكمومية على حل بعض أكثر المشاكل إلحاحاً في العالم. إذ بإمكانها أن تسرّع اكتشاف المواد اللازمة لصنع بطاريات تدوم لفترة أطول وألواح شمسية أفضل وابتكار علاجات طبية جديدة. وبالإضافة إلى ذلك، من شأن الحواسيب الكمومية أن تخترق أساليب التشفير الحالية، مما يعني أن المعلومات الآمنة اليوم قد تصبح مهددة بالنكشاف في قادم الأيام.

وبالنسبة للشركات الخاصة، فإن الفوز بالسباق لتطوير حواسيب كمومية موثوقة وقوية يعني جني فوائد اقتصادية كبيرة. وبالنسبة للدول، فإن ذلك يعني تحقيق منفعة كبيرة فيما يتعلق بالأمن القومي.

ويقول جيزان إن الحواسيب الكمومية القادرة على مُحاكاة جزيئات جديدة يمكن أن تُبتكر بعد فترة تتراوح بين خمسة وعشرة أعوام، في حين أن الحواسيب الكمومية الأكثر قوة التي يُمكنها فك التشفير قد تصبح أمراً واقعاً خلال فترة تتراوح بين عشرة وعشرين عاماً.

المزيد

المزيد

الوجه المُتحوّل لجنيف الدولية

نيويورك ونيروبي وفيينا وجنيف: في عالم الحوكمة العالمية، تظل المنافسة شرسة بين المدن المُضيفة التي تُصارع من أجل الإسهام بقسط ما في الحراك الكوني.

MENAFN26112021000210011054ID1103254121


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.