Thursday, 02 December 2021 10:08 GMT

مصر - الإبداع الأول.. سركون بولص يحاول الوصول إلى مدينة أين

(MENAFN- Youm7) انتظر الشاعر العراقى الراحل سركون بولص حتى الحادية والأربعين من عمره كي يصدر ديوانه الأول 'الوصول إلى مدينة أين' عن منشورات سارق النار بأثينا عام 1985، لكنه قبلها كان كمن يجمع شتات نفسه لإصدار دواوين شعرية لفتت الأنظار كثيرا.

ويتميز الديوان بلغته المدهشة وطريقة سركون بولص التي تلفت الذهن من اختيار تركيبات غريبة وعلاقات تركيبية بين الأشياء وومضات مبنية على الصور الخيالية التى يشيدها في ذهن القارئ، يقول سركون بولص بإحدى قصائد الديوان:

لأنني طاردت نفسي حتى

أكثر حافة أفكاري خطورة

وهناك خطر الإنزلاق الدائم

فالحافة ليست في مكانها دائمًا

أقف بجانب نفسي، مشجعا نفسي

على المضي، والليل والنهار

توأمان سياميان

يلعبان الشطرنج على صدري

وحتى يحركا بيدقًا واحدًا

على النثر أن ينشب مخالبه

في رقبة الشعر الهزيلة.

ولد سركون بولص عام 1944 في بلدة الحبانية بالعراق، في سن الثالثة عشرة، انتقل مع عائلته إلى كركوك، وبدأ كتابة الشعر، وشكل مع الشعراء فاضل العزاوي ومؤيد الراوي وجان دمو وصلاح فائق 'جماعة كركوك'.

في عام 1961 نشر يوسف الخال بعضاً من قصائده في مجلة 'شعر' وفى عام 1966 توجه إلى بيروت سيراً على الأقدام، عبر الصحراء، قصد المكتبة الأميركية، طالباً أعمال آلن جينسبرج وجاك كرواك وآخرين، وأعد ملفاً عنهم في مجلة 'شعر'.

في بيروت التي كانت تعرف نهضة ثقافية، انكبّ على الترجمة، وفى عام 1969 غادر إلى الولايات المتحدة، وفي سان فرانسيسكو التقى جماعة الـ«بيتنيكس» أمثال ألن جينسبرج، كرواك، جريجوري كورسو، بوب كوفمن، لورنس فيرلينجيتي، جاري سنايدر، وعقد صداقات معهم.

أسهم بمد المكتبة العربية بترجمات مهمة وأمينة لشعراء كثر ونشرتها بعض المجلات العربية مثل مجلة شعر ومجلة المواقف ومجلة الكرمل، أمضى السنوات الأخيرة من حياته متنقلاً بين أوروبا وأمريكا، خصوصاً ألمانيا حيث حصل على عدّة منح للتفرغ الأدبي، بعد صراع مع مرض السرطان، توفي ببرلين في 22 أكتوبر 2007

صدر له 'الحياة قرب الأكروبول' ، شعر، دار توبقال، الدار البيضاء عام 1988، 'الأول والتالي' منشورات الجمل، شعر - كولونيا عام 1992، 'حامل الفانوس في ليل الذئاب'، منشورات الجمل شعر – بيروت وكولونيا عام 1996، 'إذا كنت نائماً في مركب نوح'، شعر، منشورات الجمل بيروت وكولونيا عام 1998.


MENAFN26112021000132011024ID1103253834


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.