Saturday, 27 November 2021 06:28 GMT

السعودية - أوجه التشابه بين فيلم فيلنوف وحرب النجوم

(MENAFN- Al Watan) في 2021 صدر فيلم Dune، وهو فيلم خيال علمي أمريكي من إخراج دينيس فيلنوف وكتابة إريك روث، والفيلم مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم لفرانك هربرت.
يعد أول جزء من اقتباس مخطط له من جزأين للرواية التي صدرت عام 1965 وتحمل الاسم نفسه، والتي تغطي بشكل أساسي النصف الأول من الكتاب.
في المقابل، ومنذ سنوات طويلة، صدرت سلسلة أفلام حرب النجوم (Star Wars)‏ وهي سلسلة فضاء ملحمية من ابتكار جورج لوكاس.
قصة السلسلة بدأت مع فيلم حرب النجوم بعد تسميته حرب النجوم الجزء الرابع: «أمل جديد» الذي صدر عام 1977، وتحول إلى ظاهرة ثقافية عالمية.
أكثر من 50 عاما فصلت بين الفيلمين، لكن ثمة أوجه للتشابه بين الكثبان الرملية وحرب النجوم.
أبطال مترددون
بطلا الفيلمين، بول أتريدس ولوك سكاي، متشابهان بشكل لا يصدق. لطالما ظننا أن لوك كان بطلًا متذمرًا مترددًا يحاول بذل قصارى جهده، لكنه لم يكن بالضرورة الشخصية الأحب في Star Wars. يشارك بول كثيرا من هذه الخصائص أيضا. فهو أمير متميز ومدلل، لكنه أيضا شخصية شابة غير ناضجة في قدرته على التعامل مع المهمة البطولية المفروضة عليه.
لا يرغب كل من بول ولوك بالضرورة في الارتقاء إلى المستوى المطلوب، وهناك عدد من الشخصيات الأخرى المحيطة بهما والتي تبدو أفضل للمهمة. لكن هناك شيئًا مثيرًا حول رؤيتهما يتقدمان في قوتهما، لنقل أنها صفاتهم التي جبلوا عليها.
الصوت والقوة
في بداية Dune، عندما كان بول ووالدته جيسيكا على الطاولة، نتعرف أولًا على The Voice، والذي يسمح لكليهما بالتحكم في محيطهما، كنقل شيء إليهما أو التحكم في شخص آخر. يذكرنا كثيرًا بـThe Force، الذي قدمه Obi Wan Kenobi لأول مرة إلى لوك كشيء يحيط بنا جميعًا ويمكن استخدامه للقيام بنفس الأشياء بالضبط.
يذهب مفهوم Dune إلى أبعد من ذلك لأن بول هو الشخص المختار، الذي يمكنه رؤية المستقبل للأجيال التالية من سلالات الدم، والتي خطط لها بيني جيسريت. Dune ذو عنصر خيال علمي أكثر بالنسبة له، في حين أن لوك من Star Wars رجل مثالي.
كوكب صحراوي ريفي
من الصعب أيضًا تجاهل أن كلًا من إعدادات Dune وStar Wars: A New Hope متماثلان بشكل أساسي. بالنسبة إلى لوك، بدأ العيش في تاتوين قبل مقتل عائلته، وانطلق إلى الفضاء لإنقاذ الأميرة ليا وهزيمة خطط دارث فيدر. وبالنسبة لبول، كان يعيش في الأصل في كالادان قبل أن ينتقل إلى كوكب أراكيس الصحراوي بمجرد اختيار بيت اتريديس للإشراف على التوابل.
على كوكب أراكيس، هناك انقسام بين سكان الأرض، فريمان، والقوى التي تحصد التوابل، هو شعور متعمّد إلى حد كبير أن Star Wars سيكون لها كوكب صحراوي، وكل هذه المؤامرات المتشابهة، ولا ننسى أن حفرة Sarlacc هي في الأساس واحدة من ديدان الرمال الشهيرة في Dune.
جيش ضخم
يحتاج كل إمبراطور قوي إلى جيش عظيم، ولكل من Star Wars وDune نسخ مماثلة من هذا الجيش. وجد أن جيش الكثبان الرملية في سارداوكار مرعب أكثر بكثير من جنود ستورمتروبيرز الأكثر ترويعًا أثناء إرهابهم لبيت اتريديس خلال الفصل الثاني من Dune Part 1. وكلاهما مغطى بأغطية كبيرة للوجه ولهما نفس التماثل والضخامة المتعبة.
يبدو أن كلا الجيشين أعمى ومكرس دائمًا لمتابعة أوامر إمبراطورية طاحنة. كل من سارداوكار وستورمتروبيرز مخلصون للشخصية الفعلية أو العاطفة. يبدو كما لو أن جورج لوكاس أخذ بعض عناصر سارداوكار إلى جيش دارث فيدر نفسه.
أباطرة الشر
في الختام، مع السيئ الكبير لـ Dune وStar Wars، هناك عنصر منهما حيث يتم تقديمنا إلى شرير مخيف يقوم بالكثير من العمل الشرير على الأرض، ولكنه يخدم غرضًا أكبر في إمبراطور يتربص في الخلفية. بالنسبة إلى حرب النجوم، كان دارث فيدر، بالطبع، هو من يستخدم نجمة الموت لتدمير الكواكب. في الكثبان الرملية، يقوم البارون بشكل أبطأ ومهارة بصياغة خطته لقتل House Atreides والإطاحة بأرض Spice.
كما تم الكشف لاحقًا في The Empire Strikes Back، فإن الإمبراطور بالباتين هو الذي لا يزال في الظل، بينما يعمل دارث فيدر باعتباره الشرير الذي يواجه الواجهة الأمامية. يبدو كما لو أن شيئًا مشابهًا يحدث مع Dune، حيث تم الكشف عن الإمبراطور Padishah في الجزء الثاني القادم. أعني، هيا، Palpatine وPadishah حتى لديهما حلقة مماثلة له، أليس كذلك؟
هناك الكثير من أوجه التشابه التي يمكننا التحدث عنها. هناك بعض مظاهر الروبوتات في الكثبان الرملية، والدروع التي يستخدمونها تذكر كثيرًا بتكنولوجيا الهولوغرام التي تستخدمها ليا لتنادي بها «الأمل الوحيد». يمكن النظر إلى Fremen على أنه Jedi، كما أن العديد من سفنهم تجد أوجه تشابه أيضًا. إنه موقف غريب بعض الشيء هنا، التعرف على ما تأثر بـStar Wars قبل التعرف على المصدر، ولكن في كلتا الحالتين، من الرائع أن ترى رواية فرانك هربرت تحصل أخيرًا على فيلم يظهر حقًا حجم ونطاق العلم الكلاسيكي والخيال.
asf
Dune
ـ فيلم خيال علمي صدر عام 2021
ـ مدته 155 دقيقة
ـ إخراج دينيس فيلنوف
ـ كتابة إريك روث
ـ مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم لفرانك هربرت
ـ فريق التمثيل
تيموثي شالامي (بول أتريديس)
‫ريبيكا فيرغسون
‪أوسكار إسحاق ‬‏

MENAFN25112021000089011017ID1103253489


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.