Wednesday, 08 December 2021 04:15 GMT

الاردن - عودة خجولة لرحلات العمرة

(MENAFN- Alghad Newspaper)

محمد أبو الغنم

عمان- أجمع عاملون في مكاتب الحج والعمرة أن الاقبال على رحلات العمرة“خجول” منذ السماح لأداء مناسك العمرة من قبل الجانب السعودي.
واتفقوا على أن كلف أداء مناسك العمرة ارتفع بشكل كبير جراء الشروط التي وضعتها الحكومة السعودية.
ورجحوا أن ترتفع وتيرة الطلب على حجوزات العمرة خلال الفترة المقبلة التي تتزامن مع عطلة المدارس.
ويذكر أن السعودية أعلنت انها بدأت تتلقى طلبات العمرة من الخارج ابتداء من آب(أغسطس) الماضي“بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف معتمر، موزعة على 8 فترات تشغيلية، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى مليوني معتمر شهريا”.
وكانت سلطات الحج والعمرة في السعودية قد منعت قدوم حجاج ومعتمرين من خارج المملكة منذ قرابة عام ونصف العام بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم.
وقال صاحب مكتب سياحة وسفر عمر عبده إن“الحركة على حجوزات أداء العمرة خجولة”.
وبين عبده أن أسعار الرحلات ارتفعت وأصبحت ثقيلة على المواطن الأردني.
وأشار إلى أن الحكومة السعودية منعت اقامة المعتمرين أكثر من اثنين في الغرفة الواحدة وهذا كان له دور كبير في ارتفاع أسعار رحلة العمرة.
وقال صاحب مكتب سياحة وسفر عطا أبوعساف إن“الاقبال على رحلات العمرة ضعيف”.
وأكد أبوعساف أن نسبة الحجوزات مقارنة بالفترة التي سبقت الجائحة لا تتجاوز حاجز الـ 10 % خلال الفترة الحالية ومنذ عودة استقبال المعتمرين.
وأشار إلى أن ارتفاع مستويات الأسعار على رحلات العمرة مقارنة بالفترة ما قبل جائحة كورونا لها دور كبير في تراجع مستويات الحجز على رحلات العمرة نظرا لمستوى دخل المواطن وضعف القدرة المادية على حجز رحلة العمرة.
واتفق رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الأسبق وصاحب مكتب سياحي شاهر حمدان مع سابقيه في الراي حول ضعف الاقبال على رحلات العمرة.
وأكد حمدان انه رغم الأهمية الكبيرة لدى المواطن الأردني لأداء مناسك العمرة إلا أن الكلفة الاقتصادية مرتفعة بالنسبة له وتمنعه من أدائها وهي العامل المهم.
وبين أن فتح أبواب الحرم أمام المواطنين كانت خطوة إيجابية خاصة أمام رحلات البر لكنها أصبحت مكلفة على المواطن الأردني صاحب الدخل المحدود.
ويشار إلى أن معدل رحلة العمرة برا بالحد الأدنى يكلف قرابة 250 دينارا لتصل رحلات العمرة جوا بحدها الأدنى إلى 460 دينارا. ويبلغ عدد شركات السياحة التي تسير رحلات للحج والعمرة نحو 170 شركة منها 16 شركة متخصصة بالحج والعمرة فقط.

MENAFN25112021000072011014ID1103253385


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.