Friday, 03 December 2021 02:00 GMT

جهاز أشعة الماموجرام للمرأة في عسير

(MENAFN- Al Watan) دشنت جمعية «صحة المرأة» في منطقة عسير جهاز أشعة «الماموجرام»، للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وذلك في مركز الرعاية الصحية الأولية بوسط مدينة أبها، مواكبة منها لأكتوبر الذي يعتبر شهر التوعية، لتجنب الإصابة بسرطان الثدي، والمسارعة إلى إجراء الفحص للكشف المبكر من أجل تدارك الحالة في أول حدوثها.
طريقة التصوير
بيّنت استشارية الأشعة التشخيصية، الدكتورة وسام الشربيني: «التصوير بالماموجرام يتم عن طريق وضع الثدي والضغط عليه، ومتابعة الشاشات المخصصة لقراءة الأشعة، ويعمل هذا الجهاز عن طريق أخذ صور بالأشعة السينية للبؤر السرطانية، وذلك لتشخيص أي حالات لسرطان الثدي، للحد من مضاعفاته أو حدوث حالات وفاة بسببه». وأوضحت: «يشترط قبل التصوير ألا تكون السيدة حاملا أو مرضعة، وبعد ذلك تتم حالة المتابعة السنوية أو النصف سنوية بحسب تشخيص كل حالة، وإذا كانت هناك حاجة لأي فحوص أخرى تحول الحالة إلى أماكن فيها أجهزة أشعة متطورة ودقيقة أكثر، بحسب ما نحصل عليه من الماموجرام».
ونصحت استشارية طب الأسرة، الدكتورة نورة فايز، النساء الأقل من الأربعين عاما إذا كان هناك أي عامل من عوامل الخطورة مثل وجود تاريخ مرضي لدى العائلة من الدرجة الأولى، أو في حالة التعرض لإشعاع لكامل الجسم في سن مبكرة، بإجراء الفحص المبكر.

MENAFN20102021000089011017ID1103010643


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.