Tuesday, 07 December 2021 12:41 GMT

خبراء كاسبرسكي يسلطون الضوء على البلدان الأكثر عرضة للهجمات المتقدمة المستمرة في منطقة الشرق الأوسط

(MENAFN- Golin Mena) 19 أكتوبر 2021

راقب باحثو كاسبرسكي عن كثب مشهد التهديدات المتقدمة المستمرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعملوا على إعداد 68 تقريرًا استقصائيًا يتعلق بـ 29 عصابة إلكترونية تنشط في استهداف المنطقة منذ اندلاع الجائحة في العام 2020.

وأصدر باحثو كاسبرسكي 49 تقريرًا معلوماتيًا حول التهديدات نتيجة التحقيقات المرتبطة بالهجمات الرقمية التي استهدفت شركات وأفرادًا في دولة الإمارات، وهو أكبر عدد من التقارير الصادرة من بلد واحد بين بلدان الشرق الأوسط. وجاءت السعودية في المرتبة الثانية بـ 39 تقريرًا، تلها مصر بـ 30 تقريرًا. وحذَت الكويت وسلطنة عُمان حذو الدول الأخرى بتسجيل 21 تقريرًا لكل منهما، فيما صدر حول الأردن 20 تقريراً. وصدرت تقارير استقصائية قلّ عددها عن 20 تقريرًا حول كل من العراق وقطر والبحرين.

ولطالما كانت منطقة الشرق الأوسط بؤرة لمثل هذه الهجمات المتقدمة المستمرة، الموجهة بعوامل جيوسياسية. واستهدف أكبر عدد من الهجمات التي حققت فيها كاسبرسكي جهات حكومية كانت الأكثر استهدافًا، وتلتها جهات دبلوماسية وكيانات أكاديمية وشركات اتصالات. أما القطاعات المستهدفة فشملت المال وتقنية المعلومات والرعاية الصحية والمحاماة والصناعات الدفاعية. وضمّت قائمة العصابات سيئة السمعة التي تقف وراء الهجمات المتقدمة المستمرة التي جرى التحقيق فيها، Oilrig وWIRTE وLazarus وSofacy.

وقال أمين حاسبيني رئيس فريق البحث والتحليل العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى كاسبرسكي، إن خبراء الأمن الرقمي لدى الشركة كانوا دومًا في طليعة الكشف عن أحدث التهديدات المتقدمة المستمرة والإبلاغ عنها، مؤكدًا أن تقارير كاسبرسكي جاءت نتيجة "تمتع خبراء الشركة بالقدرة على قراءة مشهد الأمن الرقمي بدقة وعمق، وتحديد عوامل التهديد الكامنة فيه على وجه السرعة". وأضاف: "نلجأ إلى تلك القراءات المتعمقة لتنبيه الشركات المعنية في الوقت المناسب، وتزويدها بالحماية الضرورية، بالإضافة إلى المعلومات اللازمة لتمكينها من التصدي للتهديدات المعروفة وغير المعروفة. وقد ازدادت أهمية معرفة التهديدات التي تتطور باستمرار، مع تزايد توجّه الشركات نحو الرقمنة في ظلّ الجائحة".

وتُعد هجمات التهديدات المتقدمة المستمرة، كما يشير اسمها، تهديدات قائمة باستمرار، تنشط لسنوات متتالية. ويسمح تقييم هذه الهجمات لفِرق الأمن الرقمي بإجراء اتصالات ومحاولة قياس الدوافع وراء حدوث هذه الهجمات. كما يساعد هذه الفِرق على حساب التوقعات للتحركات التالية للمهاجمين، ما يمكنهم من اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أنفسهم من الحوادث المستقبلية. وتعمل كاسبرسكي مع السلطات القانونية وتزودها بالمعلومات المتعلقة بالتهديدات واللازمة لملاحقة العصابات الرقمية الواقفة وراء تلك الهجمات.

ويضع فريق البحث والتحليل العالمي لدى كاسبرسكي تقارير مفصلة عن كل تحقيق يتعلق بالتهديدات المتقدمة المستمرة ويتيحها على بوابة Kaspersky's Threat Intelligence Portal، لتُقدّم نظرة متعمقة في أنشطة العصابات التخريبية التي تستخدم هذا النوع من التهديدات التي تستهدف المنطقة. كما يُبقي فريق كاسبرسكي فرق العمليات الأمنية الحكومية والتجارية مطلعًا على تفاصيل عن الجهات التخريبية فيما يتعلق بالتهديدات التي تهمهم.

هذا، وبوسع زوار أسبوع جيتكس للتقنية من شركاء كاسبرسكي وعملائها مقابلة فريق البحث والتحليل العالمي في منصة الشركة لمناقشة أبرز المستجدات المتعلقة بالتهديدات المتقدمة المستمرة. وتقع منصة كاسبرسكي رقم H1-D1 في القاعة رقم 1.

-انتهى-



إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.