Saturday, 23 October 2021 10:42 GMT

إرتفاع أسعار اللحوم في مصر

(MENAFN- Brazil-Arab News Agency (ANBA)) Omar Assi

القاهرة – أرجع متعاملي في تربية وتجارة اللحوم إرتفاع الأسعار لعدة عوامل، في مقدمتها إرتفاع أسعار الأعلاف، متأثرة بإرتفاع أسعار الخامات عالميًا ( الذرة الصفراء، فول الصويا، والإضافات ).

وقال مربي ماشية طلب عدم ذكر أسمة، ان سوق تجارة الماشية يمر بمرحلة غير مسبوقة، حيث ترتفع الأسعار رغم تراجع الطلب الفترة الماضية، ولكن المربيين مجبرين علي رفع الاسعار في ظل ارتفاع جميع مدخلات الإنتاج.

وأوضح أن أسعار ارتفعت بصورة كبيرة في الشهور الأخيرة، حيث يتراوح سعر الطن بين 8100 و8200 جنيهًا للطن مقابل سعر لم يتجاوز5700 جنيهًا قبل عيد الأضحي الماضي.

قال محمد وهبه، رئيس شعبة القصابين ( محلات بيع اللحوم بالتجزئة ) باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار اللحوم في السوق المحلي تشهد زيادات إسبوعية، بضغط من الارتفاعات المتتالية في اسعار خامات الأعلاف عالميًا ونقص المعروض من اللحوم بالسوق المحلي.

“وهبة”: السوق يمر بحالة غير مسبوقة وارتفاعات اسبوعية في الاسعار

وأكد وهبه علي ان الحالة التي يمر بها سوق اللحوم لم يشهدها من قبل، فكان من المعتاد تراجع الأسعار بصورة كبيرة عقب عيد الأضحي المبارك، مع تراجع الطلب بصورة كبيرة، ولكن الامر العام الحالي مختلف تمامًا، حيث يوجد زيادات متتالية في الاسعار، رغم تراجع الطلب.

ارتفعت أسعار اللحم الكندوز في المناطق الشعبية إلى بين 150 و170 جنيهًا، وسعر كيلو اللحم الكندوز في المناطق الراقية إلى بين 170 و180 جنيهًا، بزيادة قدرها 10 جنيهات للكيلو خلال الأسبوعين الماضيين.

يتراوح سعر كيلو العرق الفلتو والانتركوت والستيك بين 170 و180 جنيهًا، وزاد سعر كيلو الضاني إلى بين 160 و180 جنيهًا، مقابل 140 جنيهًا قبل عيد الأضحي الماضي، وسعر كيلو الجملي إلى بين 100 جنيه و120 جنيهًا، بدلًا من 90 جنيهًا .

وأرجع رئيس شعبة القصابين أسباب ارتفاع أسعار اللحوم إلى الزيادة التي شهدتها أسعار الأعلاف بالتزامن مع ارتفاع اسعار مدخلاتها وتكاليف الشحن الدولي، خاصة ان مصر تعتمد علي استيراد كافة أكثر من 70 % من الخامات.

وأوضح أن اللحوم الحية ارتفعت هي الأخرى، فبعدما كانت تباع بـ 60 جنيه للكيلو قائم، وصلت إلى 70 جنيه حاليًا، حيث تؤثر أسعار اللحوم الحية على المذبوحة.

وأوضح أن عودة الطلب بصورة نسبية ساهمت في زيادة الأسعار، نظرًا لإنتهاء مخزون المستهلكين من لحوم عيد الأضحي، الذي شهد ذبح كميات كبيرة من اللحوم.

5.6 مليار جنيه تمويلات مشروع البتلو لحوالي 35 ألف مستفيد

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في تصريحات صحفية منذ يومين أن إجمالي ما تم تمويله للمشروع القومي للبتلو، تجاوز 5,6 مليار جنيه لحوالي 35 ألف مستفيد من المربين والمزارعين، لتربية وتسمين ما يزيد عن 380 ألف رأس، وذلك بعد اعتماد تمويل جديد للبتلو بمبلغ 128.3 مليون جنيه، لعدد 711 مستفيدا من صغار المربين وشباب الخريجين بإجمالي عدد رؤوس ماشية 8570 رأس.

“ريحان”: تراجع واردات اللحوم ساهم في زيادة الطلب علي اللحوم البلدية

وعن علاقة تراجع واردات اللحوم المجمدة علي الأسعار قال محمد ريحان عضو شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية، لا شك اللحوم المستوردة تحدث توازن في الأسوق، نظرًا لأن مصر تعتمد بصورة كبيرة علي استيراد اللحوم المجمدة والحية لسد الفجوة بين الإنتاج والإستهلاك .

تابع يوجد شريحة كبيرة من المستهلكين من المطاعم والفنادي والقري السياحية تعتمد علي اللحوم المستوردة ذات الجودة العالية، كما يوجد شريحة من المستهلكين تعتمد علي اللحوم المستوردة المجمدة التي تقل اسعارها، عن اسعار اللحوم البلدية والتي يتم استيرادها من البرازيل والهند.

تراجعت واردات اللحوم المجمدة من البرازيل فى أول 8 أشهر من العام الجارى إلى 141 ألف طن مقابل 288 ألف طن فى الفترة نفسها من العام الماضى بنسبة انخفاض بلغت 51%.، وفقًا لبيانات رسمية صادرة عن وزارة الزراعة المصرية.

وارتفعت واردات مصر من اللحوم الهندية أول 8 أشهر من 2021، لتصل إلي 120 ألف طن، مقابل 75 ألف طن كان يتم استيرادها سنويًا في السنوات الماضية.

Pascal Deloche/Godong/Photononstop/AFP

MENAFN14102021000213011057ID1102973919


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.