Saturday, 16 October 2021 12:18 GMT

10 تطبيقات تواصل تصدرها عالميا

(MENAFN- Alghad Newspaper)

إبراهيم المبيضين

عمّان- أثبتت شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل عبر الهواتف الذكية السنوات الماضية قوتها وسعة انتشارها حول العالم لدرجة أنها أصبحت أدواتا أساسية لتيسير الحياة اليومية والعملية بكل تفاصيلها وهذا ما أكدته حادثة تعطل “فيسبوك وتطبيقاتها” التابعة: الانستغرام والواتساب والمسنجر قبل أكثر من أسبوع لفترة زادت على ست ساعات، الأمر الذي أثار جدلا عالميا واسعا وتسبب في تذمر كبير من الناس وتعطل أعمال وخسائر مادية كبيرة.
يستخدم الناس عددا من التطبيقات مثل: (فيسبوك وتويتر والواتساب) وعدد من أسماء تطبيقات التواصل الاجتماعي والتراسل المشهورة إلا أن العالم الرقمي لا يقتصر على هذه الأسماء التي لاقت شهرة وانتشارا واسعا بسبب جاذبية وسهولة خدماتها، فالسوق الرقمية تعج بالعشرات من هذه التطبيقات التي تتسابق جميعها لجذب أكبر عدد من المستخدمين وأكبر فترة من الاستخدام.
وفي ظل هذه الزحمة الرقمية وفيضان تطبيقات التواصل والتراسل الاجتماعي، يبرز تساؤل عن أكثر عشرة تطبيقات للتواصل الاجتماعي والتراسل استخداما حول العالم، وأكبرها من حيث ناحية قاعدة المستخدمين؟.
في تقرير عالمي –أصدرته مؤسسة “Hootsuite” عن حالة الإنترنت حول العالم – ستقرأ أسماء لم تتعود عليها ولكنها تمتلك عشرات ومئات ملايين المستخدمين حول العالم، وهذا بحسب خبراء يسلط الضوء على ضرورة أن يدرك المستخدم ويتجه لإيجاد واستخدام بدائل لهذه الخدمات وخصوصا في أوقات الأزمات.
التقرير العالمي كشف عن قائمة أكثر تطبيقات التواصل والتراسل استخداما في كل دول العالم ومنها الأردن في العام 2021 ، وأظهر التقرير أن شبكة ” الفيسبوك” الاجتماعية تصدرت القائمة عندما جاءت في المرتبة الأولى من حيث قاعدة المستخدمين النشطين لها في 2021 ، مسجلة قرابة 2.9 مليار مستخدم نشط.
وبحسب أرقام التقرير يشكل عدد مستخدمي “فيسبوك” النشطين حول العالم نسبة تصل إلى 60 % قياسا بعدد مستخدمي الإنترنت حول العالم والذي بلغ العام الحالي قرابة 4.8 مليار مستخدم نشط.
وقال التقرير إن “منصة ” اليوتيوب” – المملوكة لشركة جوجل العالمية والتي تعنى بتحميل وعرض ومشاركة المحتوى الفيديوي – احتلت المرتبة الثانية عالميا بقاعدة مستخدمين نشطين بلغت قرابة 2.3 مليار مستخدم نشط”.
وشكلت قاعدة مستخدمي يوتيوب نسبة
48 % من إجمالي مستخدمي الإنترنت.
وجاء في المرتبة الثالثة وفقا لأرقام التقرير تطبيق ” واتساب” للتراسل الاجتماعي – المملوك لشركة الفيسبوك – عندما سجل قرابة 2 مليار مستخدم نشط، إذ يعتبر هذا التطبيق الأوسع انتشارا حول العالم في مجال التراسل الاجتماعي وتبادل المحتوى النصي والصور والفيديوهات.
وشكل عدد مستخدمي واتساب نسبة تصل إلى 42 % من قاعدة مستخدمي الإنترنت حول العالم.
وذكر التقرير أن تطبيق الانستغرام المملوك أيضا لشركة “فيسبوك” قد سجل العام الحالي قرابة 1.4 مليار مستخدم نشط ليحتل المرتبة الرابعة، وليشكل مستخدموه نسبة تصل إلى 29 % من إجمالي مستخدمي الشبكة العنكبوتية.
وأشار التقرير إلى أن تطبيق ” الفيسبوك مسنجر” للتراسل كان أيضا من الأكثر انتشارا حول العالم مستفيدا من انتشار الشبكة الاجتماعية الرئيسية ليحتل المرتبة الخامسة مسجلا حوالي 1.3 مليار مستخدم.
ووفقا لأرقام التقرير العالمي، جاء تطبيق “وي تشات” – تطبيق التراسل الاجتماعي الصيني الذي تمتلكه شركة ” تينسينت” – في المرتبة السادسة مسجلا حوالي 1.24 مليار مستخدم.
وجاء في المرتبة السابعة وفقا للتقرير تطبيق ” التيك توك” الذي بلغ عدد المستخدمين النشطين عليه حوالي 732 مليون مستخدم أكثرهم من فئة المراهقين والشباب الصغار، وهو يعد اليوم من أكثر التطبيقات الذكية تحميلا عبر متاجر الهواتف الذكية ” الاب ستور” و ” الجوجل بلاي”.
وذكر التقرير أن تطبيق ” كيو كيو” للرسائل الفورية – وهو أيضا تطبيق صيني مملوك لشركة تينسينت” سجل العام الحالي المرتبة الثامنة بحوالي 606 مليون مستخدم نشط.
وفي المرتبة التاسعة جاء تطبيق “دوين” الصيني – بديل انستغرام – عندما بلغ عدد مستخدميه النشطين قرابة 600 مليون مستخدم.
وأشار التقرير إلى أن تطبيق تيليغرام للتراسل الفوري احتل المرتبة العاشرة عالميا مسجلا 550 مليون مستخدم.

MENAFN14102021000072011014ID1102973815


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.