Monday, 18 October 2021 03:49 GMT

عاطلون يحاربون البطالة بمطاردة أسواق الطيور في محافظات جازان #عاجل - جريدة الوطن السعودية

(MENAFN- Al Watan) تحظى أسواق الطيور في منطقة جازان بإقبال كبير من المواطنين والمقيمين الذين يرون فيها مقصدا أسبوعيا مهما تنوع وزاد مع إقامة كل من محافظات المنطقة سوقا أسبوعيا في يوم مختلف عن الأخرى، ما جعل هذه الأسواق في حالة انعقاد يومي على مدار الأسبوع، ودفع عشاق وبائعي الطيور إلى الحرص على ارتيادها منذ ساعات الصباح الأولى وحتى وقت انتهاء فترة البيع، وشكلت حركة البيع والشراء النشطة فيها مصدر دخل ورزق كبيرين لعدد لا بأس به من الشباب السعودي العاطل عن العمل.
نشاط
خلال جولة لـ«الوطن» على عدد من أسواق الطيور في المنطقة لرصد حركة البيع والشراء فيها لاحظت وجودا كبيرا للشباب من هواة تربية الطيور وهم يزاولون مهنة البيع ويشكل العاطلون منهم عن العمل النسبة الأكبر في السوق، والتقت عبدالله علي أزيبي أحد أقدم مربي وبائعي الطيور، ومن أوائل من أدخلوا تجارة بيع الطيور إلى سوق الدرب منذ أكثر من 35 عاما، وهو لا يزال يتردد على السوق أسبوعيا، حيث أوضح «أمضيت أعواما عدة في تربية وتجارة الطيور منذ أكثر من 35 عاما وفي كافة أنواعها، وكنت أول من أدخل الطيور النادرة إلى سوق الدرب وغيرها من أسواق المنطقة».
وبين «تجارة الطيور بيعا وشراء باتت تجارة وهواية، وأن أخصص لنفسي وقتا للبيع والشراء في سوق الدرب أسبوعيا، وفي أسواق صبيا وبيش وأبوعريش وصامطة وغيرها من أسواق جازان، حيث لا يوجد لدي أي عمل آخر، وقد حقق بيع وشراء الطيور عائداً مالياً جيداً بالنسبة لي».
وأشار إلى أنه يهتم كثيراً بتربية الطيور النادرة، ومنها الطاووس والديك الرومي، وجميع أنواع الدجاج البراهمة والفيومي والباكستاني والتركي والدجاج الفارسي، وكذلك بتربية الحمام البلدي والباكستاني والروماني والزاجل والفرنسي والقطايف والحمام الصنعاني، وقال «كنا في الماضي نذهب إلى سوق المجنة وشعب الذيب وسوق الخوبة الشهير، ونأتي بكميات كبيرة من الدجاج والحمام ومن ثم نبيعها في أسواق ومحافظات جازان».
حركة اقتصادية
يضيف أزيبي «أسكن في محايل عسير حيث موعد سوق السبت من كل أسبوع، وفيه تنشط حركة البيع والشراء وبشكل كبير جدا، وكذلك يبدو الإقبال من قبل الزبائن طيبا ومرضيا لنا كبائعين، ففي الأسابيع الماضية بعت طاووسا بمبلغ 4 آلاف ريال، كما بعت أصنافا مختلفة من الدجاج والحمام، ولا أنسى أيضا سوق خميس مشيط الذي يعد ذا حركة اقتصادية كبيرة وتنشط فيه عمليات بيع وشراء الطيور هناك، وهذا ما جعل أسواق الطيور مصدرا مهما للاستثمار ولتأمين الرزق للشباب السعودي العاطل عن العمل».
وتابع «من الأسواق التي أذهب إليها وهي خارج المنطقة، الرياض وجدة وتبوك والمنطقة الشرقية للبحث عن أصناف مختلفة من الحمام والدجاج والإوز والديك الرومي». وأشار إلى أن الدجاج والحمام أكثر الطيور المعروضة في الأسواق الشعبية باختلاف أنواعها، حيث يتباين الهواة في تربيتها، فمنهم من يهوى تربية الحمام الباكستاني الذي يتميز بأنواعه الكثيرة، ومنهم من تستهويه تربية الحمام الصنعاني والقطايف وغيرها، وبين أنه يحب تربية الطيور منذ نشأته، مشيراً إلى أن أسعار الطيور في السوق مناسبة تقريبا، إذ يعد الدجاج الباكستاني من أغلى أنواع الدجاج حيث يتراوح سعره بين 600 و800 ريال، والدجاج البراهمه والقطني وسعره 700 ريال، والدجاج الفارسي بـ500 ريال، كما يقدر سعر الديك الرومي بـ500 ريال، أما الحمام الباكستاني فيبلغ سعر الزوج منه 80 ريالا، والحمام الصنعاني يصل سعر الزوج منه إلى 2000 ريال، وحمام الزينة من 100 إلى 500 ريال، وتأتي أنواع من الإوز بـ600 ريال وغيرها من البط والحجل والسمان والقماري والقطاط وكل نوع وله سعره الخاص.
أسعار رائجة للطيور
الطاووس
4000 ريال
الدجاج الباكستاني
600 ـ 800 ريال
الدجاج البراهمة والقطني
700 ريال
الدجاج الفارسي
500 ريال
سعر الديك الرومي
500 ريال
الحمام الباكستاني
سعر الزوج 80 ريالا
الحمام الصنعاني
سعر الزوج 2000 ريال
حمام الزينة
100 ـ 500 ريال
الإوز
600 ريال

MENAFN14102021000089011017ID1102973795


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.