Thursday, 21 October 2021 08:27 GMT

مناقصة جديدة لشراء 120 ألف طن قمح

(MENAFN- Khaberni) خبرني - طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أخيرا مناقصة جديدة لشراء 120 ألف طن قمح بهدف تعزيز مخزون المملكة بما يغطي اطول فترة وفق بيانات صادرة عن الوزارة.

ودعت الوزارة التجار الراغبين بدخول المناقصة مراجعة قسم العطاءات بالوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة، بحسب يومية الغد.

وحددت الوزارة الأربعاء المقبل آخر موعد لقبول عروض التجار الراغبين بالمشاركة في المناقصة شريطة احضار صور عن كل من رخصة المهن سارية المفعول وعن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على 30 دينارا اضافة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول. وبحسب آخر الأرقام الصادرة عن الوزارة، فإن الكميات التي تمتلكها الحكومة من القمح داخل المستودعات والمتعاقد عليها 1.2مليون طن تغطي استهلاك أكثر من 15 شهرا في ظل استهلاك شهري يصل إلى 80 ألف طن.

وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 % فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.

وكانت وزارة ” الصناعة” خفضت سعر طن الطحين الموحد للشهر الحالي بنسبة 0.6 % ليصل الى 183.8 دينار للطن كحد أقصى بدلا من 185 دينارا للطن مقارنة بتسعيرة الشهر الماضي.

ويأتي تخفيض أسعار الطحين استناد الى قرار مجلس الوزراء بعد تحرير أسعار الطحين وتسعيرة مادة الخبز وقرار مجلس الوزراء رقم 2909 لسنة 2019 المتضمن تخفيض سعر طن الطحين الموحد بمقدار 10 دنانير شريطة تعديل أسعار الطحين عند تغير أسعار المحروقات أو أي متغيرات أخرى بتفويض وزير الصناعة بتحديد الأجور والأسعار حسب المتغيرات التي تطرأ على كلف الإنتاج.

كما قررت الوزارة تخفيض سعر طن القمح تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة لجميع مطاحن المملكة الى 147.4 دينار بدلا من 148.1 في تسعيرة الشهر الماضي وبمقدار 70 قرشا.

وتقوم الوزارة، على ضوء تعديل أسعار المحروقات، برفع أسعار الطحين الموحد في حال تخفيض أسعار المحروقات، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة.

ويبلغ سعر كيلو خبز الكماج الكبير 32 قرشا، فيما يبلغ سعر كيلو خبز الكماج الصغير بـ40 قرشا، ويباع سعر كيلو الخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة بـ35 قرشا من دون تغليف.

ودعت الوزارة في وقت سابق، المطاحن، إلى تقديم كشوفات تتضمن كميات وأنواع الطحين التي يتم إنتاجها وكميات مادة النخالة المنتجة، إضافة إلى كميات مادة الطحين الموحد والزيرو التي تم تسليمها للمخابز وغيرها بواسطة الناقلين أو تم توزيعها عن طريق المطحنة.

وشددت الوزارة وقتها على المطاحن بعدم صرف أي كمية طحين أو نخالة أو سميد منتج من قمح الوزارة أو المستورد لحسابها أو الذي تم شراؤه من السوق المحلية إلا بعلم مراقب المطحنة حسب الأصول.

ويبلغ معدل استهلاك المملكة الشهري من مادة الطحين الموحد المخصص لإنتاج الخبز حوالي 52 ألف طن؛ أي ما يعادل قرابة 1750 طنا يوميا.

MENAFN14102021000151011027ID1102973429


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.