Thursday, 21 October 2021 05:49 GMT

إربد: ورش عمل تدريبية لتطوير مهارات الشباب

(MENAFN- Jordan News Agency) إربد 14 تشرين الأول(بترا)- نفذت مراكز شبابية في محافظة إربد اليوم الخميس ورش عمل تدريبية تناولت عدة مواضيع منها، المهارات الكشفية، وكورونا بين التحديات والتأقلم وزراعة نباتات الزينة الداخلية والاعتناء بها.
ونظم مركز شابات كفر الما التابع لمديرية شباب إربد وبالتعاون مع مدرسة ابو القين الثانوية اليوم الخميس ورشة عمل تدريبية حول المهارات الكشفية، وذلك بحضور 20 مشاركة من اعضاء المركز ضمن الفئة العمرية من 12- 16 عاما. وخلال الورشة تحدثت المدربة أشجان الشريدة حول الحركة الكشفية وتاريخ تأسيسھا، وعن أسس ومھارات مرحلة الكشافة، وعن التحية الكشفية والوعد والقانون والأھداف التربوية للكشافة، إضافة للحديث عن ماهية المهارات الكشفية وعن الإشارات الخاصة بالكشافة. وفي نهاية الورشة تم تدريب المشاركات على مراسم رفع العلم والصيحات الكشفية التي تنفذ عند رفع العلم، وكيفية إدارة الاجتماعات الكشفية بأنواعها المختلفة ،وتنفيذ مجموعة من الصيحات والألعاب الكشفية المختلفة.
ونظمت مديرية ثقافة محافظه إربد اليوم في مدرسة الوليد بن عبدالملك الثانوية للبنين، ندوة ثقافية بعنوان "كورونا بين التحديات والتأقلم"، تحدث فيها رئيس الجمعية الاردنية للفكر والحوار والتنمية الدكتور حميد بطاينة، بحضور مدير المدرسة زكريا الجوارنة وجميع طلاب المدرسة.
وتحدث البطاينة خلال الندوة حول الأمراض المعدية وخطورتها وبخاصة الأمراض الموسمية التي تنتشر في فصل الشتاء ومنها مرض الأنفلونزا وطرق الوقاية منه عن طريق إتباع العادات الصحية السليمة للوقاية من الأمراض المعدية التي تنتقل عبر التنفس.
كما تحدث البطاينة عن مرض وجائحة كورونا وعن طرق إنتقال العدوى وأعراض المرض وفترة الحضانة وطرق الوقاية منه، وعن الإجراءات الاحترازية الواجب إتباعها للوقاية من فيروس كورونا والحد من انتشاره وبخاصة بين طلبة المدارس، وذلك عن طريق التباعد والالتزام بلبس الكمامة باستمرار.
كما شدد البطاينة على عملية غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون واستخدم المعقمات والمطهرات المختلفة، مع تجنب الأماكن المزدحمة والحرص على التباعد الاجتماعي بين الأشخاص، والاهتمام بالتغذية الصحية، وتقوية الجهاز المناعي للجسم عن طريق الإكثار من شرب الماء والسوائل.
وفي نهاية الندوة تم طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات حول مرض كورونا وطرق الوقاية منه ، إضافة الى توزيع مجموعة من منشورات وزارة الثقافة الأردنية على الحضور.
وعلى صعيد متصل، نظم مركز شابات المزار الشمالي التابع لمديرية شباب إربد محاضرة اليوم حول "كيفية زراعة نباتات الزينة الداخلية والاعتناء بها"، وذلك بحضور 20 مشاركة من أعضاء المركز. وخلال المحاضرة تحدثت كل من المهندسة الزراعية سناء الغول وإيمان الشرمان عن أنواع التربة التي تستخدم للزراعة الداخلية مثل تربة البيتموس والتربة المختلطة الكمبوست ومميزات كل منهما.
كما تم الحديث عن كيفية صنع سماد من مخلفات الاشجار والنباتات وطريق تكاثر النباتات وعن الإضاءة اللازمه لإنجاح عملية زراعة النباتات الداخلية في المنازل، إضافة للحديث عن كيفية تشتيل النباتات وطرق الإكثار منها، وعن أنواع الآفات الزراعية التي تتسبب بتلف النبات وطرق التخلص من هذه الحشرات والآفات الضارة.
كما ونظمت جمعية إتحاد المرأة الاردنية فرع إربد اليوم، جلسة حوارية حول مرض هشاشة العظام، وذلك بحضور 15 سيدة من السيدات الأردنيات والسوريات من محافظة إربد. وخلال الجلسة تحدثت الممرضة مي الشياب عن مرض هشاشة العظام وعلاماته وأعراضه وسبل الوقاية منه والعلاج ، وكيف يمكن تفادي هذا المرض في المستقبل ، إضافة للحديث عن أسباب مرض هشاشة العظام وعن الاطعمة اللازمة لتقوية العظام في الجسم.
وفي نهاية الجلسة تم الحديث عن الخدمات التي تقدمها عيادة فرع إتحاد المرأة الأردنية للسيدات في إربد، مشيرة الى أنها عيادة نسائية تتضمن الكشف والعلاج والفحوصات المخبرية للنساء ومن كافة الجنسيات، إضافة الى عمل صورة لفحص الثدي "الماموغرام"، وجميعها خدمات مجانية تقدم من قبل الجمعية خدمة للمجتمع المحلي.
--(بترا)
ع ع/م ق/ح أ14/10/2021 21:59:53

MENAFN14102021000117011021ID1102973394


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.