Monday, 18 October 2021 07:37 GMT

دراسة: فعالية لقاحات كوفيد-19 تقل لدى كبار السن والمدخنين

(MENAFN- Al-Anbaa) كشفت دراسات يابانية أن فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تميل إلى الانخفاض بين كبار السن وأولئك الذين يدخنون وذلك في الوقت الذي تخطط فيه اليابان لبدء إعطاء جرعات معززة من لقاحات كوفيد-19 للأشخاص الذين تم تلقيحهم مرتين.

وأشارت صحيفة جابان تايمز اليابانية إلى أنه مع استكمال أكثر من نصف سكان اليابان لجرعتين من اللقاح، تدرس الحكومة إمكانية جعل اللقاحات شرطا أساسيا لتخفيف القيود على الأنشطة، مما يبرز أهمية فعالية التطعيمات.

وذكرت الصحيفة - في تقرير عبر موقعها الإليكتروني إن مستشفى أوتسونوميا التابع لمنظمة المستشفيات الوطنية اليابانية أجرت اختبارا شمل 378 موظفا - ممن تلقوا لقاح فايزر - لمعرفة عيار الأجسام المضادة، أو كمية وقوة الأجسام المضادة المعادلة وذلك بعد ثلاثة أشهر من الجرعات الثانية.

وأظهر الاختبار أن فعالية اللقاح تتناقص مع تقدم العمر. فعلى وجه التحديد كان متوسط ​​مستويات عيار الأجسام المضادة لدى الأشخاص في الستينيات والسبعينيات من العمر والرجال في الخمسينيات من العمر حوالي نصف تلك المستويات للأشخاص في العشرينات من العمر. أما بالنسبة للنساء في الخمسينيات من العمر، فقد استقرت المستويات عند حوالي 60٪ بين من تتراوح أعمارهن بين 20 و 29 عاما. وكانت المستويات المتوسطة للأشخاص الذين لم يدخنوا أعلى بنسبة 12٪ تقريبا من تلك الخاصة بجميع الأشخاص الذين تم اختبارهم ، في حين كانت المستويات الخاصة بالمدخنين السابقين والحاليين أقل بنحو 23٪ و 35٪ على التوالي.

من جانبه قال كوميا سوجيياما، نائب رئيس مستشفى أوتسونوميا بمحافظة توتشيجي: "قد لا يتمكن كبار السن من الحفاظ بشكل كاف على الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات لأن خلاياهم المناعية تضعف مع تقدم العمر وتوجد العديد من الخلايا المناعية في الرئتين وترتبط بشكل مباشر بجهاز المناعة في الجسم كله، ومن ثم فإن التدخين يضر بالخلايا المناعية في العضو مما يجعل من الصعوبة بمكان الحفاظ على مستويات الأجسام المضادة".

MENAFN23092021000130011022ID1102851870


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.