Monday, 18 October 2021 09:03 GMT

انطلاق فعاليات ملتقى الشارقة الدولي للراوي

(MENAFN- Jordan News Agency) الشارقة 22 أيلول(بترا)- مجدي التل- انطلقت فعاليات ملتقى الشارقة الدولي للراوي في دورته 21 تحت شعار "قصص الحيوان" صباح اليوم الأربعاء في مركز إكسبو الشارقة
بمدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت رعاية نائب حاكم الشارقة سمو الشيخ سلطان القاسمي.
وقال رئيس معهد الشارقة للتراث رئيس اللجنة العليا المنظمة الدكتور عبدالعزيز المسلم في كلمة القاها خلال حفل الافتتاح الذي حضره عدد من الاكاديميين والباحثين، إن الملتقى تقليد تراثي راسخ يتجدد كل عام محملا بكل ما هو جديد، كما يحتفي برواتنا حملة الموروث الشعبي من الكنوز البشرية وبفنونهم وخبراتهم واستذكار سيرهم ومخزونهم الثقافي.
واكد الدكتور المسلم اهمية حفظ التراث وحمايته وصونه من الاندثار والضياع من خلال الصون والحصر والتوثيق، مشيرا إلى مرور 20 عاما على انطلاق مسيرة الراوي خليجيا وعربيا ودوليا، وأن الدورة الحالية للملتقى التي تستمر حتى 30 أيلول الحالي تقام تحت شعار "قصص الحيوان"؛ احتفاء بالموروث الحكائي لما له من أهمية بالغة في التعبير عن قضايا الإنسان.
وتشتمل فعاليات الدورة على ورشات حول صناعة الدمى التراثية، والحكواتي "خراريف"، وتزيين الأقلام والمقالم، وطي الورق (أوريغامي)، وصناعة الحيوانات بخيوط الصوف، وتلوين الجبسيات، وإعادة التدوير، ورسم الحيوانات بالأرقام، والرسم بالألوان، والرسم بالرصاص والفحم.
كما تشتمل على العديد من الندوات والمحاضرات والجلسات النقاشية التي تستعرض مقاربات علمية مهمة حول قصص الحيوان، بمشاركة نخبة من الخبراء والباحثين والكتاب يمثلون دول الإمارات، البحرين، السعودية، عمان، الكويت، العراق، اليمن، فلسطين، سوريا، لبنان، مصر، تونس، الجزائر، المغرب، موريتانيا، السودان، السنغال، كينيا، جزر القمر، الهند، الفلبين، قرغيزستان، تركيا، بوليفيا، إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا، الدومينيكان، فنلندا، تشيلي، بيرو، المكسيك، كندا، ورومانيا.
وتتضمن الفعاليات كذلك ورشات وفعاليات متنوعة ومعرضا مصاحبا وورشات خاصة بالأطفال.
وكرم راعي الحفل خلال الافتتاح عددا من الرموز والشخصيات لإسهاماتها في مجال التراث الثقافي، ومنها الحكواتي التونسي الراحل عبدالعزيز العروي بوصفه الشخصية الاعتبارية احتفاء بما تركه من موروث حكائي زاخر.
--(بترا)
م ت/ف ج22/09/2021 12:46:15

MENAFN22092021000117011021ID1102842680


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.