Tuesday, 19 October 2021 04:58 GMT

تدريبات أندية المحترفات تفتقر للدافع بغياب الدوليات

(MENAFN- Alghad Newspaper) A Decrease font size. A Reset font size. A Increase font size.

مهند جويلس

عمان- تستمر لاعبات المنتخب الوطني للسيدات في التجمع لفترة طويلة بعيداً عن أنديتهن في دوري المحترفات، بعد مشاركتهن في بطولة كأس العرب الشهر الماضي في القاهرة، واقتراب موعد بدء مباريات التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2022 والتي ستقام في الهند.
واجتمع المنتخب الوطني منتصف الشهر الماضي، على أن تعود كل لاعبة لفريقها عقب العودة من أوزبسكتان حيث أقيمت التصفيات، قبل أن تنطلق المرحلة الذهبية من بطولة دوري المحترفات في آخر أيام الشهر الحالي.
ويجمع منتخب السيدات في صفوفه لاعبات أغلبهن من أندية عمان، الأهلي والأرثوذكسي، ما يجعل ملاعب تدريبات تلك الأندية أشبه بـ “الصحراء” لغياب الركائز الأساسية للفرق التي نافست على بطولة الدوري خلال المرحلة الماضية.
ويتصدر فريق عمان جدول الترتيب مع نهاية مرحلة الإياب وبرصيده 42 نقطة من 8 مباريات وبالعلامة الكاملة، فيما يتواجد الأرثوذكسي بالمركز الثاني وبجعبته 16 نقطة، والأهلي بالمركز الثالث بـ 13 نقطة، ويحل الاستقلال في المركز الرابع وبرصيده 6 نقاط، وأخيراً القادسية دون نقاط.
وفي هذا الصدد، أكد المدير الفني لفريق عمان خالد نمر، أن المنتخب الوطني للسيدات يتطلع للتأهل إلى بطولة آسيا للمرة الثالثة في تاريخه بمجموعة جيدة من اللاعبات، إضافة إلى أن أداء الفريق تحسن مؤخراً وتحديداً في المواجهات الأخيرة بالبطولة العربية.
وذكر نمر في حديثه لـ “الغد” أن المنافسة على بطاقة التأهل محصورة بين المنتخب الوطني ونظيره الإيراني، متوقعا بأن يتفوق منتخب “النشميات” على منافسيه في المجموعة، بحكم فارق الخبرة والأداء الفني للاعبات المنتخب الوطني.
وأضاف: “يغيب عن تدريبات فريقنا 13 لاعبة منضمة لصفوف المنتخب الوطني، هو ما أثر على تدريباتنا مؤخراً والمقتصرة على التدريبات الفردية دون وجود احتكاك، إضافة إلى أن عودة بعض اللاعبات للفريق ستكون تدريجية بحكم الإرهاق والسفر.
وتابع: “التحق بنا مؤخراً لاعبتا منتخب تونس غادة العيادي وسامية العوني، وسنحاول إراحة اللاعبات قدر الإمكان قبل التصفيات المؤهلة لبطولة الأندية الآسيوية للسيدات، والتي سنستضيف مبارياتها في مدينة العقبة بمشاركة أندية من إيران، أوزبكستان وبنغلادش”.
من جهته، بين المدير الفني لفريق الأرثوذكسي إنزور نفش أن فريقه يفتقد لخدمات 8 لاعبات في التدريبات خلال الفترة الماضية، 6 لاعبات في صفوف منتخب “النشميات”، إضافة إلى البحرينية ياسمين فايز، والأوزبكية ليانا ناربيكوفا.
وأوضح نفش أن تدريبات ناديه تشهد تواجد 5 لاعبات فقط في الحصة التدريبية، ما يؤثر على نفسية وجدية اللاعبات في استكمال ما تبقى من بطولة الدوري، مشيراً إلى أن الأندية عانت كثيراً من فترة التوقف الطويلة.
وتمنى مدرب الأرثوذكسي التوفيق لمنتخب “النشميات” في التصفيات الآسيوية والعودة ببطاقة التأهل لعمان، مقدماً اقتراحه لاتحاد الكرة بتأخير فترة استئناف بطولة الدوري لكي يتسنى للفرق المشاركة إعادة الإنسجام بين اللاعبات، بعد غيابهن لقرابة الشهرين عن الفريق.
إلى ذلك، قالت مدربة فريق الأهلي ردينة آغا أن غياب لاعبات المنتخب الوطني أثر على خطط وتحضيرات الفريق لاستكمال بطولة الدوري خلال الفترة المقبلة، مبينةً بأن الغياب لمدة شهرين كان طويلاً ومؤثراً على بقية اللاعبات اللواتي غابت عنهن العزيمة، وهبط أدائهن لعدم وجود عامل تنافسي.
ولفتت آغا إلى أن الفريق خاض عدة مباريات ودية حفاظاً على الإنسجام والجاهزية، ويتدرب بشكل يومي بعدد جيد، في ظل تواجد 3 لاعبات في صفوف منتخب “النشميات”، مؤكدةً بأن الفريق في طريقه لإتمام صفقتين للاعبتين محترفتين، بهدف تعزيز صفوف الفريق والمنافسة على الوصافة.
وزدات: “استمعت كثيراً بأداء منتخب السيدات، وأتوقع التأهل لبطولة آسيا بناءً على ما قدموه في كأس العرب من أداء مميز”.
وأشار المدير الفني لفريق الإستقلال هاني أبو الليل، إلى أن فترة التوقف الحالية كانت إيجابية لبعض الأندية، وسلبية لأندية أخرى، مبيناً بأن الإيجابية كانت لفرق المقدمة لوجود لاعبات بصفوف المنتخب الوطني.
وأوضح أبو الليل أن الأندية منحت اللاعبات فترة راحة طويلة نظراً لطول فترة التوقف، ولكنها عادت للتدرب بصورة متقطعة وبغياب التنافسية، مشيراً إلى أنه يقوم مع اللاعبات بمرحلة إعداد جديدة.
واستطرد: “الجيل الحالي للمنتخب الوطني يعد جيلا ذهبيا، يجب التأهل لكأس آسيا وصناعة الإنجاز لأنه لو لم يتحقق حالياً سننتظر طويلاً لتحقيقه، والأداء الفني للمنتخب جيد وفي تحسن ملحوظ”.

MENAFN17092021000072011014ID1102817508


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.