Saturday, 25 September 2021 11:47 GMT

إشهار مذكرات رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري الحقيقة البيضاء.. إضافة ثانية وأخيرة

(MENAFN- Jordan News Agency) وقال الشيخ طلال صيتان الماضي، إن هذه المذكرات أثبتت الفكر الإصلاحي الديمقراطي الذي اقتنع به، ودافع عنه صاحب المذكرات المصري في كل المواقع التي اشغلها، وكان الوضوح فيها أكثر برئاسته للحكومة، ومن ثم لمجلس النواب، ودفع ثمن مواقفه المبدئية والمتسقة تماما مع ما آمن به.
وأضاف أن "المذكرات تشكل إضافة للمكتبة الوطنية وللمشهد السياسي، وإنجازا سياسيا واجتماعيا وإنسانيا يخدم الأجيال الحاضرة والقادمة لتأسيسه لنافذة صادقة وجريئة وشفافة نطل منها على بعض من محطات تاريخنا الوطني، لتكون شاهدا جريئا على المواقف الوطنية والسياسية لنقرأ من خلالها حاله الأردن بكافه تفاصيله سواء بنظامه السياسي أو رجالاته الذين ساهموا في إدارة المشهد.
من جانبه، بين الدكتور أنيس قاسم، أن كتابة المذكرات هي شهادة صاحب المذكرات على تجربته وزمانه وعلاقاته، وهي رواية الشاهد على نشاطاته وعلى عصره، وبالضرورة تكون روايته مقصوره عليه وعلى قراءته هو للأحداث، فهي سردية شخصية ذاتية.
وأشار إلى أن هناك العديد من الأحداث الجديرة بالذكر، والمواقف التي تعبّر عن غنى التجربة وفرادتها ما يستحق الاشادة والتحليل، حيث تؤشر الثروة الهائلة من المعلومات والأسرار والمواقف التي ضمنها الشاهد في شهادته على الأمانة والاستقامة والنزاهة، مبينا أن المصري الشاهد في مذكراته، التزم بأن تظل الحقيقة بيضاء.
بدورها، قالت النائب السابق وفاء بني مصطفى، في بداية حفل الإشهار، إن حياة السياسي ليست ملكًا فرديًا له، مضيفة أن شخصية سياسية استثنائية مثل دولة طاهر المصري، يحق للراي العام أن يتعّرف على روايتها ونظرتها للأحداث والمواقف التي مرت بها الدولة والمنطقة.
وكانت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان، فالنتينا قسيسية، قالت في كلمتها الترحيبية: "إننا شاهدين على إطلاق واحد من الكتب المهمة التي توثق لمسيرة الوطن، من خلال المحطات المفصلية في تاريخ الأردن، والأحداث والقرارات التي يتوقف عندها صاحب المذكرات".
وأشارت إلى أن أهمية هذا النوع من الكتب، تأتي كونها تسجل وتوثق تاريخاً غير مدوّن، وتسلط الضوء على كثير من التحديات التي واجهتنا، وكيفية التعامل معها وتجاوزها، والأهمية الأخرى للكتاب، هو أنه يأتي في خضم احتفالات دخول المملكة مئويتها الثانية".
--(بترا) رز/ ي م/ ع ط 15/09/2021 22:32:53

MENAFN15092021000117011021ID1102804678


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.