Friday, 24 September 2021 09:54 GMT

ملكة الكتابة والنشر.. هل أجاثا كريستى أكثر الكاتبات مبيعا وترجمة عبر التاريخ؟

(MENAFN- Youm7) تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتبة العالمية أجاثا كريستى، التى ولدت 15 سبتمبر 1890، وصارت بعد سنوات ملكة الكتابة البوليسية فى العالم، وظهرت فى رواياتها المتعددة ثقافات مختلفة منها مصر، وتعرف بملكة الرواية البوليسية، كتبت ما يزيد عن الستة والستين رواية بوليسية وأربعة عشر مجموعة قصصية، إضافة إلى عدد من المسرحيات.

 

حققت نجاحًا عالميًا فى كتابة الرواية البوليسية، ودخلت موسوعة جينيس بعدد رواياتها التى بٍيعت، إذ بلغت 2 مليار رواية، منحت وسام السيدة الأعلى فى الامبراطورية البريطانية Dame Commander of the Order of the British Empire عام 1971.

 

تعتبر أجاثا كريستى، ملكة الكتابة والنشر فى جميع الأنواع الأدبية على اختلافها، فبحسب كتاب "جينيس للأرقام القياسية" فإنها الكاتبة الروائية الأكثر مبيعا للكتب على مر العصور، حيث بيع أكثر من 2 مليار نسخة من أعمالها مجتمعة حول العالم، كما أن أعمالها تصنف فى المرتبة الثالثة فى قائمة أكثر كتب العالم المنشورة بعد أعمال شكسبير والإنجيل.

 

وبحسب قاعدة بيانات اليونيسكو "Index Translationum" فإن أجاثا هى أكثر الكتاب الذين ترجمت كتبهم ورواياتهم، فقد ترجمت كتاباتها إلى أكثر من 103 لغة حول العالم، تعتبر رواية "And Then There Were None" الرواية الأكثر مبيعًا للكاتبة حيث بيع منها إلى تاريخ اليوم أكثر من 100 مليون نسخة، مما جعلها رواية الغموض الأكثر مبيعًا فى العالم، وواحدة من أكثر الكتب مبيعًا عبر التاريخ.

 

كما تم تحويل العديد من أعمال أغاثا كريستى إلى أفلام شهيرة بما فى ذلك " Murder on the Orient Express" عام 1974 وفيلم " Death on the Nile" عام 1978، منحت الكاتبة المتألقة اللقب الفخرى "Dame" وهو المقابل للقب الفارس عند الرجال حسب النظام الفخرى البريطانى فى عام 1971، كان آخر ظهورٍ لها بعد سنواتٍ قليلة فى ليلة افتتاح عرض مسرحية "Murder on the Orient Express".










MENAFN15092021000132011024ID1102804198


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.