Sunday, 26 September 2021 11:21 GMT

العيسى تستقصي الأفعال الكلامية في موضوع المرأة لدى شعراء النقائض

(MENAFN- Al Watan) عن دار كنوز المعرفة، صدر حديثًا كتاب «الأفعال الكلامية في موضوع المرأة لدى شعراء النقائض»، للباحثة فاطمة بنت محمد العيسي. ويمثل الكتاب دراسة تدوينية في نماذج اختارتها المؤلفة، منطلقة من فرضيات معرفية ومنهجية في إمكانية تطبيق التحليل التداولي لـ«أفعال الكلام» على نص شعري قديم، ومدى قدرته على إنتاج خطاب اجتماعي وثقافي فاعل، متخذة من المرأة لدى شعراء النقائض ميدانًا تحليليًا، آخذين في الاعتبار أن شعر النقائض ضرب من الشعر اشتهر في العصر الأموي، يتراوح في أغراضه بين المديح والهجاء، وكان من ركائزه الأساسية الشعراء: الفرزدق، وجرير، والأخطل.
البحث هدف إلى حصر الأبنية والتراكيب والأساليب التي يتحقق عبرها الفعل الكلامي، مع إبراز أكثر الأفعال الكلامية هيمنة على الخطاب الشعري قيد البحث والتحليل، من خلال فصول الكتاب الثلاثة التي تناولت تباعًا: «النقائض وسياقها الاجتماعي»، و«الأفعال الكلامية الطلبية المباشرة»، و«الأفعال الكلامية غير الطلبية». خالصة من بحثها إلى جملة من النتائج، من أبرزها: أن خطاب النقائض في غرضه الكلي قائم على الحجاج، وأن معظم الأقوال المنجزة للأفعال الواردة في مدونة البحث قد تضمنت قوتين إنجازيتين؛ قوة إنجازية حرفية مدلول عليها بقرائن بنيوية، وقوة إنجازية مستلزمة تفهم عن طريق استقصاء المقام ومتطلباته الثقافية والاجتماعية، مذيلة كتبها بخمس توصيات.

MENAFN15092021000089011017ID1102803865


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.