Tuesday, 28 September 2021 01:00 GMT

قادة الكتل السياسية العراقية يوقعون مدونة للسلوك الانتخابي لحماية الاقتراع وضمان نزاهته

(MENAFN- Kuwait News Agency (KUNA)) بغداد - 15 - 9 (كونا) -- عقد قادة القوى السياسية في العراق وممثلوها اجتماعا برعاية الرئيس برهم صالح اليوم الأربعاء لتوقيع "مدونة للسلوك الانتخابي" مقدمة من رئاسة الجمهورية بشأن القواعد الواجب الالتزام بها في العملية الانتخابية لحماية الاقتراع وضمان نزاهته.
وذكرت رئاسة الجمهورية العراقية في بيان أن الوثيقة تسعى للحفاظ على سلامة الانتخابات ونزاهتها وإجرائها بشكل سليم عبر تجنب الصراعات وزيادة الدعم الجماهيري للممارسة الانتخابية وحماية المرشحين وتكافؤ الفرص.
ونقل البيان عن الرئيس صالح قوله أثناء الاجتماع الذي شارك به ممثلون عن مفوضية الانتخابات العراقية والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس - بلاسخارت إن "هذه الانتخابات مفصلية وتاريخية وتستند على قرار وطني بإجرائها مبكرا من أجل تجاوز الازمة السياسية التي شهدها البلد".
وأشار صالح إلى أن الانتخابات النيابية المبكرة المقبلة المقرر إجراؤها في العراق في العاشر من أكتوبر المقبل تمثل "فرصة تاريخية وثمينة لتقويم المسار والانطلاق نحو مشروع الاصلاح الحقيقي".
وذكر أن مدونة السلوك الانتخابي "تؤكد احترام الدستور واللوائح القانونية وإيجاد بيئة آمنة ومستقرة للانتخابات وخلق تكافؤ فرص للمرشحين والالتزام بتعليمات مفوضية الانتخابات ومنع الظواهر السلبية التي تؤثر على قرار الناخب من استخدام المال السياسي وترهيب المواطنين والتلاعب".
وأشار إلى أن التزام القوى السياسية بالمدونة سيساهم في "ضبط إيقاع العملية الانتخابية التي ستكون لها تبعات مفصلية" معربا عن أمله في الوفاء بهذه المسؤولية وان تكون الانتخابات نموذجا ديمقراطيا يحتكم به للتداول السلمي للسلطة.
من جانبه قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إن مدونة السلوك الانتخابي "وثيقة مهمة وتستحق الدعم والإسناد" مشيرا إلى أنه "لا خيار أمام العراقيين سوى الانتخابات ويجب أن يتم التعاطي مع نتائجها بحسن نية" متعهدا بأن الحكومة "لن تنحاز إلا لإرادة الناخبين".
وأثنى الكاظمي على دور مفوضية الانتخابات التي قامت بدور وصفه "بالكبير" في التحضير للانتخابات مشيرا إلى ان الحكومة "أوفت بكل التزاماتها تجاه المفوضية". (النهاية)

ع ح ه / م ع ع




MENAFN15092021000071011013ID1102803729


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.