Wednesday, 20 October 2021 02:50 GMT

خبر سار لعشاق الخبز البلدي الأردني بدون إضافات

(MENAFN- Khaberni) خبرني - أعلن الشاب ربيع زريقات الأحد انطلاق مشروعه ببيع خبز القمح البلدي الكامل ١٠٠% غير المعدل وراثياً وبدون إضافة الطحين الأبيض (مستورد) أو السكر. 

وأشار إلى توفره في مخابز قبلان أو بطلب التوصيل من خلال تطبيق إلكتروني في أيام السبت والإثنين والأربعاء ابتداءً من الساعة ١٢.٣٠ ظهراً.

وعن المشروع قال زريقات إن الأردن يستورد ٩٧% من احتياجه من القمح بينما ينتج فقط ٣% لأسباب عديدة مثل الزحف العمراني على حساب الأراضي الزراعية ورفع الدعم عن المزارع الأردني حتى أصبحت الزراعة غير مجدية اقتصاديا على حد قوله.

وفيما يتعلق بكيفية استفادة المزارع الأردني فإنها تأتي من شراء القمح مباشرة من المزارعين بأسعار مجدية اقتصادياً وطحنه وإعداده للبيع  حيث يتم المساهمة ب ١٠ قروش من كل كيس يتم بيعه لدعم مشروع زراعة القمح.

وفرق زريقات بين الخبز البلدي الكامل والأبيض المستورد باحتواء حبة القمح الكامل على ثلاثة أجزاء وهي النخالة والجنين والسويداء. كل جزء يحتوي على عناصر غذائية مختلفة. النخالة هي الطبقة الخارجية الغنية جدًا بالألياف وتوفر فيتامينات ب والحديد والنحاس والزنك والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة ومواد نباتية ثانوية. الجنين غني بالدهون الصحية وفيتامين هـ وفيتامينات ب ومواد نباتية ثانوية ومضادات الأكسدة بينما في الحبوب المكررة ( القمح الأبيض المستورد)، تتم إزالة النخالة والجنين، وهذا يزيل أغنى الأجزاء بالعناصرالغذائية والألياف، ولا يتبقى إلا السويداء، الجزء الذي يحتوي بشكل أساسي على الكربوهيدرات وبعض البروتين وكميات صغيرة من بعض فيتامينات ب والمعادن.

 

 

 

MENAFN12092021000151011027ID1102782680


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.