Monday, 20 September 2021 01:22 GMT

علماء يكتشفون ضوءا خلف ثقب أسود يبعد 800 مليون سنة ضوئية

(MENAFN - Amman Net) وكالات

أعلن علماء الفيزياء الفلكية في جامعة ستانفورد الأمريكية عن أول اكتشاف للضوء من خلف ثقب أسود على بعد 800 مليون سنة ضوئية، تحقيقًا للتنبؤ بنظرية النسبية العامة لآينشتاين.

وكان آينشتاين قد تنبأ في نظرية النسبية بهذه الظاهرة، قبل عقود، لكن هذه هي المرة الأولى التي يُرى فيها الضوء من خلف ثقب أسود بشكل مباشر.

وأبلغ الباحثون عن أول تسجيلات على الإطلاق لانبعاثات الأشعة السينية من الجانب البعيد من الثقب الأسود، بحسب ما نشره موقع جامعة ستانفورد .

ولاحظ الباحثون توهجات لامعة لانبعاثات الأشعة السينية، التي تنتج عندما يسقط الغاز في ثقب أسود هائل. و"ترددت صدى توهجات الغاز المتساقطة في الثقب الأسود، وبينما كانت التوهجات تنحسر، شوهدت ومضات قصيرة من الأشعة السينية، تقابل انعكاس التوهجات من الجانب البعيد من القرص، المنثنية حول الثقب الأسود بمقدار مجال جاذبيتها القوية"، بحسب الموقع نفسه.

ويقول العلماء إنه عندما يسقط الغاز في ثقب أسود، فإنه يطلق كمية هائلة من الطاقة وإشعاعا كهرومغناطيسيا يجعل الثقب الأسود أحد أكثر النقاط سطوعا في الكون، لكن العلماء، مع ذلك، لم يتمكنوا سابقا من رصد أشعة تأتي من خلف الثقوب السوداء.

من هنا وهناك أضف تعليقك Radio Al-Balad اخر الاخبار 2000 سائق تكسي يسلمون المركبات لأصحابها الجمارك تطلق خدمة جديدة لتسهيل حركة التجارة Tender to produce online platform for a media application لماذا ينتشر متحور“دلتا” بشكل أسرع بكثير من السلالات الأخرى؟ عشرات الضحايا وأكثر من مليون متضرر جراء فيضانات في الصين غرق 17 مهاجرا وإنقاذ آخرين قبالة سواحل تونس

MENAFN01082021000209011053ID1102550942


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.