Friday, 23 July 2021 09:56 GMT

زليخة أبو ريشة تدافع عن وفاء الخضراء

(MENAFN - Amman Net) عمان نت

قالت زليخة أبو ريشة، الأديبة والكاتبة والناقدة الأردنية، إن وجود الدكتورة وفاء الخضراء في أي مؤسسة أو هيئة أو مجلس مكسب للمؤسسة والهيئة واللجنة، لا العكس.

وتابعت في منشور آخر:

الأستاذة الدكتورة وفاء الخضراء من أوزن شخصيات البلد في الوقت الراهن، ومن العقول الكبيرة المنتجة والملتزمة بالمبادىء الكبرى للإنسانية ولحقوق الإنسان. شاركت في عدد كبير من اللجان والهيئات الفنية والتربوية والفكرية والسياسية المحلية والإقليمية، بل والعالمية. وهي من أنشط النساء والرجال في العمل العام. وهي أكاديمية ذات مكانة مرموقة، وإلى ذلك هي ناشطة حقوقية وإنسانية بارزة، ساهمت في عشرات الحملات الحقوقية والإنسانية وما تزال. وهي على المستوى الشخصي كنزٌ من الأخلاق والاعتدال والحس الإنساني والرفق والتعاطف والوفاء والتضامن والشهامة.

صفاتٌ قلما تجتمع في شخص واحد.

أقول ذلك بعد سنين من المعرفة والعمل والمخالطة.

والآن، لقد أبدت الدكتورة ذات الأبعاد أعلاه رأيَها في واقعةٍ تنتسب إلى المجتمعات الإسلامية، وباتت مذمومةً في العالم كله، وهي (أضاحي العيد الكبير)، هبَّ الجاهل قبل المتعلم، والمتأسلم المغلول، والحاقد وقليل الأدب وأفراد القطيع، للشتم والتكفير. في حين أن كلامَ الدكتورة ليس سوى رأيٍ غير ملزم، واقتراح لإعادة النظر في هذا الطقس، والذي يبدو وحشياً في نظر العالم وكثيرين.

أما لماذا لا يقارَن ذبح الأضاحي في الأماكن العامة وأمام المساكن، بما يحدث في المسالخ، لأن المسالخ تقوم بالمهمة في شروط نظافة، وبعيداً عن الأنظار. أما ممارسات المسلمين فتتم أمام الجميع من أطفال وراشدين نباتيين وضعاف قلوب، ومناهضين لقتل الحيوان. إنه عدوان صريح على الفضاء العام وقيمه، وإحياء لقيم الذبح، التي شهدنا انتقالها إلى ممارستها ضد الإنسان. وإن مجرد تخيّل أن في يد كل مسلم َمن المليار الآن مديةً ينحر بها كائناً حياً لهي صورة مرعبةٌ بلا شك، وهذا حريٌّ أن يجعل الفقه الحديث والقانون الحديث ينهضان بمهمتهما في منع الذبح الفردي، وتحويله إلى المسالخ، أو الإفتاء بالتبرع المالي وإنفاقه على ما يصلح به حال الناس، في الظروف الراهنة.

وأخيراً فلتصمت الألسن والأقلام التي تحاول النيل من هذه القامة العالية في العلم والأخلاق، حيث ليتهم ينالون من علمها وخلقها ذرة رمل.

وفي منشور ثالث قالت:

سؤال لمن يعلم فقط:

الأضحية للحاج في أرض الحج.. وخارج الحج ليست بشعيرة.

ما رأيك؟

سأشطب كل تعليق خارج المطلوب.

 

 

أخبار أضف تعليقك Radio Al-Balad اخر الاخبار الملك عبدالله الثاني في واشنطن حاملاً معه نعش“صفقة القرن” خطأ وفاء الخضراء وخطيئتها هكذا منع العسكر ترامب من شن حرب على إيران في آواخر أيامه واشنطن بوست: الملك عبدالله الزعيم العربي المفضل لواشنطن انتقادات واسعة للخضراء لانتقادها لشعيرة الأضحية.. والخضرا توضح حالة نادرة للباحثين العرب .. الدبش يعتذر عن 20 سنة قضاها لإثبات الجغرافية اليمنية للتوراة

MENAFN22072021000209011053ID1102494669


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.