Thursday, 29 July 2021 05:40 GMT

روسيا تكشف رسمياً عن مقاتلتها الشبح الجديدة تشيك ميت

(MENAFN - Al-Anbaa) كشفت روسيا رسمياً عن طائرتها الشبح الجديدة "تشيك ميت"، مقاتلة الجيل الخامس التي ظلّت المعلومات عنها شحيحة حتى اليوم والتي لن تقوم بطلعتها الأولى قبل 2023.

والطائرة التي صمّمتها شركة سوخوي الروسية لمنافسة المقاتلة الشبح الأميركية إف-35 تتميّز خصوصاً بأنّ كلفتها أقلّ بكثير من كلفة منافستها الأميركية، وقد عرضت للمرة الأولى أمام الجمهور الثلاثاء في المعرض الدولي للطيران والفضاء2021 في جوكوفسكي بالقرب من موسكو.

لكنّ عرض هذه الطائرة لم يتخلّله قيامها برحلة تجريبية، علماً بأنّها ستقوم بطلعتها الأولى في 2023 على أن يبدأ تسويقها في 2026.

وطوّرت هذه الطائرة الشركة الروسية للصناعات العسكرية "روستك" وشركة "يونايتد إيركرافت كوربوريشن" (يو إيه سي)، لتجمع بذلك أكبر مصنّعي الطائرات المدنية والعسكرية في البلاد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عاين هذه الطائرة في المعرض قبيل ساعات من الكشف عنها رسمياً في معرض الطيران الذي ينظّم مرّة كل سنتين.

وألقى بوتين النظرة الأولى على الطائرة، وفق مؤسسة روستك العملاقة للدفاع والتكنولوجيا.

وقالت روستك في بيان إن "رئيس مؤسسة روستك الحكومية سيرغي تشيميزوف، والمدير العام ليونايتد ايركرافت كوربوريشن (شركة الطائرات المتحدة) يوري سليوسار، أطلعا بوتين على المقاتلة الجديدة تشيك ميت".

وكانت الطائرة جاثمة في حظيرة كتب عليها عبارة "ذا تشيك ميت" بالانكليزية بأحرف كبيرة بيضاء، بحسب مصور لوكالة فرانس برس في المعرض.

وتصف روستك الطائرة بأنها مقاتلة خفيفة ذات محرك واحد من الجيل الخامس، تتضمن "حلولا مبتكرة" من بينها الذكاء الاصطناعي.

MENAFN21072021000130011022ID1102489736


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.