,
Wednesday, 12 May 2021 10:59 GMT

الدكتور ياسر السواد لـالخليج الطبي: أسباب آلام الرقبة وأهم طرق علاجها

(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) آلام الرقبة من أكثر الآلام انتشارا بين كثير من الناس ولها أسباب عديدة، وقد يمتد الألم من الرقبة إلى الذراع ويعيق عن أداء الأعمال اليومية. وكان للخليج الطبي حوار مع الدكتور ياسر السواد استشاري جراحة العظام والعمود الفقري بمستشفى ابن النفيس 

‭}‬ ما هو ديسك الرقبة؟ وما أعراضه؟

- هو عبارة عن آلام في أسفل الرأس من الناحية الخلفية، وتمتد إلى الرقبة وإلى أعلى الكتفين وتزداد مع الإجهاد وبذل المجهود والجلوس فترات طويلة وتقل في فترات الإجازات والعطلات الأسبوعية وقد يصاحب هذه الآلام نوع من أنواع الصداع، الذي يصيب المنطقة الخلفية من الرأس، وتزداد حدتها مع التعرض لضغوط نفسية أو جسدية أو مع تقلبات المناخ ولدى النساء تزداد مع دخول الدورة الشهرية.

في المرضى الذين يعانون من ضيق في القناة الشوكية وضغط على النخاع الشوكي أو الذين يعانون من انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية وفي بعض الحالات قد يصاحب الألم خدران وتنميل في الأصابع 

في الحالات المتقدمة قد يكون هناك ضعف في العضلات وتأثير في وظيفة الساقين ايضا

‭}‬ ما الأسباب؟

- يكاد يجمع أطباء العظام على أن أبرز هذه الأسباب يكون ناجما عن:

-إجهاد منطقة الرقبة وأسفل الرأس وأعلى الكتفين 

-الجلوس فترات طويلة بطريقة خاطئة وعند الدراسة أو الكتابة أو عند استخدام الحاسوب.

-استخدام الوسادة الخاطئة عند النوم يسهم في ظهور آلام الرقبة.

-استخدام الهاتف الخلوي والهاتف الأرضي فترات طويلة مع ثني الرقبة ناحية الكتف مما يضيف إجهادا غير عادي على الرقبة.

-خشونة في الفقرات التي تقع في منطقة الرقبة، والتهابات عضلية مزمنة.

-الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية وفي هذه الحالة قد تمتد الآلام لتشمل الكتف والذراع والساعد وكذلك الأصابع وقد يصاحبها خدر وتنميل.

هناك فئة من المرضى تكون لديهم أورام سرطانية أو غير سرطانية تؤثر في الفقرات العنقية وتؤدي إلى آلام مبرحة في هذه المنطقة.

‭}‬ ماذا عن العلاج؟

- عادة ما تستجيب الأنواع الأكثر شيوعا من آلام الرقبة الخفيفة إلى المتوسطة بشكل جيد للرعاية الذاتية في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وإذا استمر ألم الرقبة فقد يصف لك الطبيب مسكنا قويا للألم بالإضافة الى مرخيات العضلات ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لتخفيف الآلام وأيضا جلسات العلاج الطبيعي عن طريق العلاج البدني وتمارين تقوية الرقبة واستخدام الحرارة والثلج والتحفيز الكهربائي وغيرها من التدابير للمساعدة في تخفيف الألم ومنع تكراره.

التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS) ويتم فيها وضع الأقطاب الكهربائية على الجلد بالقرب من المناطق المؤلمة لتوصيل نبضات كهربائية صغيرة قد تخفف الألم.

والطوق الناعم الذي يدعم رقبتك وقد يساعد في تخفيف الألم عن طريق تخفيف الضغط عن الهياكل الموجودة في الرقبة ومع ذلك إذا استخدم لأكثر من 3 ساعات في المرة الواحدة أو لأكثر من أسبوع إلى أسبوعين فقد يكون ضرر الطوق أكثر من نفعه.

ثم يأتي دور التدخل الجراحي لعلاج آلام الرقبة وينصح به عندما تكون الآلام ناتجة عن انزلاقات غضروفية في الفقرات العنقية وتضغط على الأعصاب ما تؤثر في الذراع ولا تستجيب للعلاج التحفزي فإن التدخل الجراحي يصبح ضروريا.

وتعتبر عملية روتينية تجري عادة عن طريق فتحة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات في مقدمة العنق، ويتم خلالها استخدام الميكروسكوب الطبي.

الغضروف الصناعي للرقبة 

بعد استئصال الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية يمكن وضع طعم عظمي صناعي مكان الغضروف لدمج الفقرتين معا، أو ما يعرف بالغضروف الصناعي الذي يتم وضعه مكان غضروف المريض الذي يتم استئصاله وفائدته تكمن في أنه بدلا من دمج الفقرتين وانعدام الحركة بينهما فإنه سوف يؤدي إلى المحافظة على الحركة بين الفقرتين التي تمت إزالة الغضروف من بينهما.

‭}‬ ما الخطوات التي يجب اتخاذها للتعافي بعد استئصال الديسك؟

- خلال فترة التعافي يجب أن يستمر المريض في ارتداء المشدات، ويتجنب القيادة مدة 6 أسابيع على الأقل لأسباب تتعلق بالسلامة، كما يجب على المريض التوقف عن التقاط الأشياء من الأرض عن طريق انحناء الخصر وينصح بالانحناء عند الركبتين، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة وأن يبقى الشق جافا لتجنب الالتهابات 

وقد يصعب الجلوس في البداية يمكن أن تكون فترة الجلوس 20 دقيقة وبعد ذلك زيادتها تدريجيا، المشي يشجع على المشي أثناء فترة التعافي ولكن المهم عدم الإرهاق، العلاج الطبيعي ويمكن العودة إلى العمل في غضون 2 الى 4 أسابيع بعد الجراحة. 

MENAFN05052021000055011008ID1102030291


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.