,
Friday, 14 May 2021 04:42 GMT

إيران ترفض مطالب وفد عشائري عراقي بإعادة أهالي جرف الصخر وتحيلها إلى حزب الله اللبناني

(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) الأربعاء ٠٥ مايو ٢٠٢١ - 02:00

بغداد - د. حميد عبدالله:

كشف سياسي عراقي عن تعرضه لتهديد بسبب دعوته رئيس الوزراء العراقي السابق عادل عبدالمهدي دخول مدينة جرف الصخر ومعرفة ما يجري في داخل المدينة. وقال رئيس البرلمان العراقي الأسبق أسامة النجيفي انه طلب من عبدالمهدي خلال اجتماع حضرته شخصيات سياسية رفيعة ان يصطحب قوة كبيرة ويدخل مدينة جرف الصخر لمعرفة واقع المدينة وما يجري فيها، الا ان الأخير لاذ بالصمت ولم يرد على مقترح النجيفي.

وبين انه بعد الاجتماع بيوم واحد تلقى تهديدا مكتوبا من كتائب حزب الله المدعومة من إيران التي تبسط سيطرتها على المنطقة، لافتا إلى ان التهديد الذي تلقاه جاء على شكل رسالة مكتوبة ومغلفة تسلمها احد أفراد حمايته.

وكشف النجيفي عن قيام وفد عشائري عراقي بزيارة طهران للمطالبة بإعادة أبناء جرف الصخر الا انه لم يحصل على جواب واضح من القيادة الإيرانية.

وأشار إلى ان وفدا من عشيرة الجنابيين التي يقطن أبناؤها مدينة جرف الصخر زار إيران برئاسة النائب العراقي السابق عدنان الجنابي وعرض على الإيرانيين مقترحا بالسماح لأهالي المدينة بالعودة إلى بيوتهم الا ان المفاوض الإيراني أخبرهم ان الملف ليس في طهران بل في لبنان وعند حزب الله اللبناني تحديدا وعلى الوفد الذهاب إلى بيروت لإيجاد حل لهذه القضية.

من جهته عبر المتحدث باسم كتائب حزب الله أبو علي العسكري عن انزعاجه من المطالبات السنية بإخراج المليشيات من المدينة وإعادتها إلى أهلها.

وقال العسكري ان مطالبة بعض السياسيين العراقيين لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد بإيجاد حل لأبناء منطقة جرف الصخر الذين باتوا مشردين عن ديارهم منذ 7 سنوات تقريبا قد أربك الوضع، داعيا إلى استنساخ تجربة جرف الصخر وتعميمها على مناطق سنية أخرى وجعلها مغلقة ومسيطرا عليها من قبل الفصائل المسلحة، ما زاد من حالة التوتر والغضب عند أبناء المكون السني في العراق.

MENAFN05052021000055011008ID1102030272


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.