,
Sunday, 16 May 2021 12:13 GMT

كارل ماركس.. فيلسوف ملأ الدنيا وشغل الناس

(MENAFN - Youm7) يعد كارل ماركس واحدا من أشهر الشخصيات فى القرن الـ19 وما بعده، كما علا نجمه فى القرن العشرين، عندما عرفت أفكاره طريقها نحو التطبيق فى روسيا وغيرها من الدول، واليوم، تمر ذكرى ميلاد ماركس صاحب "رأس المال" حيث ولد فى 5 مايو 1818.

 

وكارل ماركس المولود فى بروسيا، كان واحداً من تسعة أطفال، والداه يهوديان لكنهما اعتنقا المسيحية فى عام 1816 وهو "تنازل مهنى" رداً على قانون حظر اليهود من المجتمع الراقى عام 1815.

 

فى أكتوبر عام 1835، بدأ ماركس يدرس فى جامعة بون، وفى الفصلين الدراسيين اللتين قضاهما هناك، تم سجنه بسبب الخمور وتعكير السلم وتراكم الديون ومشاركَته فى المبارزة.

 

بدأ العمل صحفيا عام 1842 بعد حصوله على الدكتوراه وأصبح رئيس تحرير راينش تسايتونج، وهى صحيفة ليبرالية فى كولونيا، وبعد عام واحد فقط، أمرت الحكومة بـ إغلاق الصحيفة.

 

فى 28 أغسطس 1844 التقى ماركس بفريدريك إنجلز الاشتراكى الألمانى، بدأ بعدها صداقة دامت على مدى حياتهما.

 

خلال الفترة من أكتوبر 1843 و يناير 1845، انشغل ماركس بدراسة مكثفة لـ"الاقتصاد السياسى" (ادم سميث ووديفيد ريكاردو وجيمس ميل وآخرون) والاشتراكيون الفرنسيون (خصوصاً كلاود هنري، سانت سيمون وتشارلز فوجيى).

 

قرر ماركس الهجرة إلى بروكسل فى بلجيكا بعد عدم استطاعته البقاء فى فرنسا أو الانتقال إلى ألمانيا، وقد كان لزامًا عليه أن يتعهد بعدم نشر أى شيء حول موضوع السياسة المعاصرة ليتمكن من الدخول إلى بروكسل.

 

بين عامى 1845-1848 كان إنجلز وكارل ماركس فى بروكسل حيث انضما لحزب الشيوعيين الألمان، الذى أصرَّ على تأليف كتيّب مفصل عن مبادئ الشيوعية ليصبح فيما بعد معروفا باسم بيان الحزب الشيوعى Communist Manifesto ونشر لأول مرة فى 21 فبراير عام 1848، وأعيد نشره مرات عديده حتى اليوم.

 

وفى 21 فبراير 1848 أصدر ماركس البيان الشيوعى الذى أصبح فيما بعد أحد أكثر الكتب السياسية تأثيرًا فى العالم.

فى نوفمبر عام 1850 انتقل إنجلز إلى لندن لينضم إلى ماركس ويدير من بعيد معمل والده فى مانشستر ليؤمن الدعم المادى لماركس، وبنفس الوقت كان إنجلز يكتب عمله البارز "حرب الفلاحين فى ألمانيا" الذى كان يعتمد على حركة الإصلاح البروتستانتي.

 

فى عام 1883، توفى كارل ماركس وقد واجه إنجلز صعوبة فى الحفاظ على روح الشيوعية، واشتهر منذ ذلك باسم الماركسى الأول، كما عمل على تحرير المجلدات غير المنتهية من مجوعة كتب ماركس الشهيرة: رأس المال Das Kapital حيث تمكن من وضع اللمسات الأخيرة عليها.










MENAFN05052021000132011024ID1102029810


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.