,
Thursday, 13 May 2021 10:53 GMT

يا بخت عينكم يا أهل المملكة

(MENAFN - Al-Anbaa) اختتم الأسبوع الماضي بلقاء مع ولي العهد في المملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي سمو الأمير محمد بن سلمان آل سعود على التلفزيون الرسمي للمملكة، وبث اللقاء أيضا في العديد من القنوات الإخبارية الخاصة... ومن هذا وذاك تبقى لدينا قيمة الحوار وثقل كلماته التي حملت الكثير عن مستقبل المملكة.

اللقاء كان يحمل بين طيات حديثه عن استراتيجية ورؤية السعودية 2030 وما تحقق منها قبل هذا العام... وإليكم بعض الإنجازات التي قام سمو الأمير محمد بن سلمان بذكرها وشرحها وتوضيحها بالأرقام والنسب للمشاهد والمتلقي ليرى إلى أين وصلت المملكة قبل رؤية السعودية 2030:

٭ الاستمرار على النهج السابق بالاعتماد على النفط وحده لم يكن مناسبا للمملكة.. ومن هذا المنطلق قامت رؤية السعودية 2030 على تنويع مصادر دخل المملكة من غير الثروة النفطية.

٭ عام 2015 عام صعب جدا لم يكن حينها هناك وزراء أكفاء أو مسؤولون يعملون.. فقمنا على خطوات حيوية من خلال إعادة هيكلة الوزارات وتأسيس مجالس جديدة.. ونحن الآن على وشك الانتهاء من تأسيس مكتب السياسات في الدولة.

٭ كيفية اختيار فريق ولي العهد السعودي؟ قال سموه: أهم شيء أن يكون المسؤول يشعر بأن مسؤوليته هي قضيته الشخصية.. فإذا كان هذا مبدأه فسنجد أنه يعطي ويعمل ويثابر ويدافع عن قضيته إلى أن يرتقي بها وينجز عمله على أكمل وجه.

٭ صندوق الاستثمارات سينفق هذا العام 160 مليارا داخل المملكة.. ويعزز أيضا فرص القطاع الخاص.

٭ اقتربنا من كسر أرقام الرؤية قبل الوصول إلى 2030 بكثير.. ففي 2016 كانت انطلاقة الرؤية السعودية 2030 كانت تشمل الكثير من الإنجازات أهمها: تطوير سياسات الإسكان.. وتطوير سن التشريعات.. وضمان رفع مساهمة القطاع الخاص في اقتصاد المملكة، وها نحن قبل 2030 نحصد ثمار الرؤية أبرزها: تصاعد مؤشر سوق الأسهم السعودية "تداول من مستويات 6 و7 آلاف نقطة إلى أكثر من 10 آلاف نقطة في الوقت الحالي.. بجانب رفع نسبة تملك السعوديين للمساكن إلى نسبة 60% بينما كانت قبل الرؤية 47%.. البطالة قبل الرؤية تبلغ 14% ونستهدف خفضها للمعدل الطبيعي ما بين 7% و 4% موضحا سموه أن مستهدفات قطاع السياحة تشمل 3 ملايين وظيفة جديدة حتى 2030.

٭ التعليم.. فرؤية 2030 تهدف لأن يكون لدى المملكة 3 جامعات ضمن أهم 200 جامعة في العالم.. وبالنسبة للصحة، قال الأمير محمد بن سلمان إن برنامج التحول في القطاع الصحي سيحدث تغييرا كبيرا في مستوى الخدمات.. أما عن الغطاء النباتي في السعودية مع رؤية 2030 فقد ارتفعت خلال السنوات الأربع الماضية بنسبة 40%، موضحا سموه أن الاهتمام بالبيئة له أثر مباشر على السياحة واستقطاب رؤوس الأموال.

٭ مسك الختام: تلك السطور جـزء قليــل ممــا ذكــره سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود في اللقاء.. وحروفه نجد حقيقتها في برنامج "سين للإعلامي أحمد الشقيري الذي يبث يوميا في شهر رمضان المبارك علــى قنــاة "إم بي سي ويتناول ما يتم تحقيقه من إنجازات في السعودية ستنقلها إلى مستقبل أكثر ازدهارا بإذن الله.. ما نقول غير "يا بخت عينكم يا أهل المملكة.

[email protected]

MENAFN04052021000130011022ID1102027949


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.