,
Thursday, 13 May 2021 12:21 GMT

الاردن- 3 علامات استخدمها العرب لتحديد الوقت

(MENAFN - Khaberni) خبرني - كشف الخبير المتخصّص في الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، الدكتور خالد الزعاق، عن علامات استخدمها العرب في السابق لتحديد المواقيت.

وبحسب موقع "عاجل، قال المتخصّص في الدراسات الفلكية والجيوفيزيائية، الدكتور خالد الزعاق، اليوم الثلاثاء، إن الشمس والقمر والنجوم هي من العلامات التي استخدمها العرب في تحديد المواقيت.

وأضاف الزعاق أن الشمس كانت تستخدم لتحديد بداية اليوم والقمر لبداية الشهر والنجم لبداية الموسم، واستشهد بقول الشاعر العربي: "إِذا طلعت شمس النهار فسلمي فآية تسليمي عليك طلوعها، بعشِ تحيات إِذا الشمس أَشرقت، وعشر إِذا اِصفرت وحان رجوعه".

وشرح الزعاق أن القمر يدور حول الأرض عكس عقارب الساعة بدورة تستغرق 27 يوما ونصف اليوم، وإذا أتم هذه الدورة فذلك يعني أن الأرض قد تحركت عن مكانها، لأن الأرض تدور أيضًا حول الشمس فيستغرق القمر للحاق بها يومين فيكون المجموع 29 يومًا ونصف.

وأكد أن القمر يدور حول الكرة الأرضية بمدار بيضاوي فأحيانًا يكون قريبًا من الأرض فيكون طول الشهر 29 يوما وأحيانا يكون بعيدًا عن الأرض ويكون الطول الشهر 30 يومًا، مشيرا إلى أن القمر يدور حول نفسه بنفس المدة التي يدور بها حول الأرض لذلك لا نرى من القمر إلا وجها واحدا.



(window.globalAmlAds = window.globalAmlAds || []).push('admixer_async_1889754846')

MENAFN04052021000151011027ID1102027737


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.