,
Thursday, 13 May 2021 07:12 GMT

البحرين- تطبيقا لمبدأ التمييز.. الشرعية تلزم بحرينيا دفع أجرة حضانة لمطلقته

(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) ألزمت المحكمة الشرعية زوجا أن يدفع لمطلقته 830 دينارا شهريا نفقات أسرية وكسوة ومنها أيضا 30 دينارا تحت بند "أجرة حضانة شهرية لأولادهما، وذلك تطبيقا لحكم محكمة التمييز البحرينية بأن أجر الحضانة هو المقابل الذي تستحقه الحاضنة نظير قيامها بحضانته وخدمته ورعايته.

وقالت المحامية خلود مظلوم وكيلة الزوجة إن موكلتها عربية الجنسية وتزوجت من المدعى عليه في دولة عربية عام 2006، وأنجبت منه 4 أبناء وبنات، وحدث الطلاق بينهما في عام 2020، وامتنع الزوج عن الإنفاق رغم أنه ملزم بتلبية طلبات المدعية والأولاد استنادا لنصوص الشرع الحنيف، ثم لمواد القانون كونه ميسور الحال.

وطالبت المدعية بإلزام المدعى عليه بأن يدفع لصالح أولاده الأربعة بدل سكن حضانة بواقع 300 دينار، ونفقة للمأكل والمشرب 150 دينارا لكل طفل بإجمالي 600 دينار، ومثلهم مرتين في السنة كسوة للعيدين، وأن يدفع للحاضنة 100 دينار أجرة حضانة، بالإضافة إلى 80 دينارا شهريا لرسوم مدرسة الابن الأكبر الخاصة.

وأكدت المحكمة أن المقرر شرعا وحكما أن الأم هي الأولى والأحق بالحضانة ما لم يكن هناك مانع شرعي يصرف هذا الحق عنها، ونوهت لنص المادة 123 من قانون أحكام الأسرة الموحد، بأن "الحضانة حفظ الولد وتربيته ورعايته بما لا يتعارض مع حق الولي في الولاية على النفس، وقالت بشأن طلبات إلزام المدعى عليه بدفع نفقة المأكل والمشرب وكسوة العيدين أن المقرر شرعا أن نفقة الحاضنة للأولاد واجبة على والد المحضون.

ونوهت المحكمة بما استقر عليه عمل محكمة التمييز الشرعية البحرينية بأن المقرر أن أجر الحضانة هو المقابل الذي تستحقه الحاضنة للمحضون نظير قيامها بحضانته وخدمته ورعايته خلال مدة حضانتها له، ويقدر حسب حالة الملتزم به المالية يسرا أو عسرا، ولا يسقط إلا بالأداء أو الإبراء، وقالت إن الحاضنة تقوم بعمل لحساب والد الصغير أو وليه، وقد أقر المدعى عليه بأن المدعية هي حاضنة للأولاد، مما يسوغ للمحكمة إلزام المدعى عليه بأن يدفع أجرة حاضنة وتقدرها المحكمة بواقع 30 دينارا شهريا.

وقضت المحكمة بضم حضانة الأولاد الأربعة لوالدتهم رسميا، وإلزام المدعى عليه بدفع نفقة للمأكل والمشرب 120 دينارا مقسمة بينهم بالتساوي، ومثلها مرتين كسوة العيدين، ورسوم قرطاسية 60 دينارا بالتساوي بين الأولاد، و300 دينار أجرة المسكن التي أقر بها المدعى عليه، ورسوم المدرسة الخاصة بواقع 80 دينارا شهريا، و30 دينارا شهريا أجرة حاضنة.

MENAFN04052021000055011008ID1102027438


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.