,
Sunday, 09 May 2021 11:31 GMT

البحرين- فرحة الجمعة بالتزامن مع فرحة شهر رمضان

(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) صلاة الجمعة تعود إلى مساجد البحرين وسط إجراءات احترازية

المصلون والخطباء يشكرون جلالة الملك على توجيهاته بفتح بيوت الرحمن لصلاة الجمعة

 

تنفيذا للتوجيه الملكي السامي الصادر عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بفتح المساجد والجوامع لجميع الفروض اليومية وصلاة الجمعة مع وجوب تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19،  شهدت مساجد وجوامع مملكة البحرين أمس عودة جموع المواطنين والمقيمين لأداء صلاة الجمعة، وسط الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية المتمثلة في التعليمات الصادرة عن الفريق الوطني الطبي لمواجهة جائحة كورونا.

وتوافد المصلون من المواطنين والمقيمين إلى مختلف المساجد والجوامع في جميع محافظات المملكة، وقد أبدوا التزاماً تاماً بالتعليمات والإرشادات التي أعلنتها الجهات المعنية، والمتمثلة في ضرورة حصول المصلي على التطعيم، إضافة إلى الالتزام بتعليمات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

وأعرب المصلون والخطباء عن سعادتهم بعودة صلاة الجمعة، ورفعوا أسمى آيات الشكر والعرفان إلى حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى على توجيهاته السامية بفتح المساجد لصلاتي الجمعة والتراويح، مشيدين بجهود المتطوعين الذين شاركوا في تنظيم دخول المصلين الحاصلين على التطعيم المضاد لفيروس كورونا (بعد مرور 14 يوما على الجرعة الثانية) والمتعافين من الفيروس، وذلك من خلال إبراز ما يثبت ذلك عبر تطبيق "مجتمع واعي، مع الاستمرار في فتح جميع الجوامع والمساجد للجميع للفروض اليومية وفق الاشتراطات والإجراءات الاحترازية المعلنة سابقاً اعتبارًا من أول أيام شهر رمضان الكريم 1442هـ، وذلك تحت إشراف إدارتي الأوقاف السنية والجعفرية.

وقالوا "الحمد لله على تمام نعم الله علينا وجزيل فضله، الحمد لله الذي أعادنا إلى المساجد وإلى صلاة الجمعة وصلاة التراويح، الحقيقة مشاعر جميلة أن نعود إلى بيوت الله وأن نستمع إلى الخطب من جديد.

وأضافوا أن فرحة العودة إلى المساجد تزامنت مع فرحة قدوم شهر رمضان المبارك، مشيدين بجهود القائمين على المساجد من أجل إتمام الصلوات في ظل الإجراءات الاحترازية، لافتين إلى أهمية الالتزام بهذه الضوابط كي تبقى بيوت الله مفتوحة أمام المصلين.

ورفعوا أكف الضراعة إلى الله داعين الله سبحانه وتعالى أن يحفظ مملكة البحرين والبلاد الإسلامية من الأوبئة والأمراض.

وأعرب يوسف المحميد عن سعادته بعودة صلاة الجمعة قائلا: لله الحمد هذه أول جمعة في شهر رمضان المبارك والتي تزامنت مع عودة صلاة الجمعة، السعادة تعم الجميع بهذه المناسبة، ونود أن نشكر جلالة الملك المفدى على توجيهاته السامية بفتح الجوامع للصلاة، والاستماع إلى خطبة الجمعة، كما نتقدم بجزيل الشكر إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على جهوده في قيادة فريق البحرين الوطني للتصدي لفيروس كورونا "كوفيد-19.ورفع فضيلة الشيخ عدنان بن عبدالله القطان خطيب جامع مركز أحمد الفاتح الإسلامي في خطبة الجمعة التهاني والتبريكات إلى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، والحكومة الموقرة، وشعب البحرين الكريم، والأمة الإسلامية ببلوغ شهر رمضان الذي خصه الله بمزيد من الفضل والإكرام. كما هنأ فضيلته بعودة صلاة الجمعة والجماعات لمساجد وجوامع مملكة البحرين في ضوء التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك المفدى، وتحدث فضيلة الشيخ القطان عن أفضل الاعمال للتقرب الى الله تعالى في هذا الشهر الكريم.

كما توجه خطباء الجوامع والمساجد في خطبهم بالشكر والامتنان لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى على التوجيهات السامية بافتتاح عدد من الجوامع لأداء صلاة الجمعة في شهر رمضان المبارك، ما زرع الفرحة في قلوب المؤمنين، وكذلك الشكر لصاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على ما يقوم به سموه من جهد في قيادة فريق البحرين في مكافحة جائحة كورونا للحفاظ على صحة وسلامة وأمن واطمئنان المواطنين والمقيمين. 

وكانت إدارة الأوقاف السنية قد شددت على أصحاب الفضيلة خطباء جوامع البحرين الالتزام بالاشتراطات الخاصة بإقامة صلاة الجمعة وذلك بألا تتجاوز خطبة الجمعة على 10 دقائق مع التخفيف في الصلاة، كما دعت إلى المبادرة بأخذ التطعيمات المضادة لفيروس كورونا، كما أكدت الاشتراطات المحددة على منسوبي المساجد وهي تطبيق جميع الإجراءات والضوابط الاحترازية التي تم إقرارها واعتمادها سابقاً لفتح المساجد والجوامع لصلوات الفروض اليومية، والتنسيق مع الفرق التطوعية لتنظيم عملية دخول وخروج المصلين، توجيه كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة للصلاة في البيوت، وعدم السماح بدخول المساجد والجوامع إلا لمن تلقى جرعتي التطعيم ضد فيروس كورونا وبعد مرور (14) يوما على الجرعة الثانية، وكذلك المتعافين من فيروس كورونا، يجب إبراز شهادة التطعيم أو التعافي من خلال تطبيق مجتمع واعي الذي يفيد أنه تم تطعيمه أو أنه متعاف.

وقد تم فتح المساجد لصلاة الجمعة قبل الصلاة بخمسة وأربعين دقيقة على أن تغلق بعد أداء الصلاة بعشرين دقيقة، منع ترجمة الخطب أو الاجتماع بعد صلاة الجمعة، والانصراف مباشرة بعد الصلاة، منع حضور كل من النساء وكذلك الأطفال دون الخامسة عشرة سنة إلى صلاة الجمعة وصلاتي العشاء والتراويح.

MENAFN16042021000055011008ID1101930635


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.