Monday, 29 November 2021 08:53 GMT

الكويت- عادل المرزوق عيد هذا العام بداية البوارح

(MENAFN- Al-Anbaa)
  • أول البوارح "المشمش.. والأشد مع طلوع الثريا من 7 يونيو حتى 15 يوليو


يقترب شهر رمضان الفضيل من نهايته، ليحل علينا عيد الفطر السعيد الذي يتزامن هذا العام مع نهاية فترة السرايات ودخول فترة الرياح الحارة "البوارح.
الخبير الفلكي عادل المرزوق يفصل القول عن فترة البوارح ولماذا سميت بهذا الاسم، ومدتها، وتقسيماتها، وأجواء الطقس خلالها.

فإلى التفاصيل:
عزيزي القارئ، نحن الآن كما تعلم في نهاية فترة السرايات ومقبلون بعد أيام قليلة على فترة رياح حارة هي فترة رياح البوارح التي تبدأ بعد دخول برج الجوزاء في 4 أيام، فالبوارح تبدأ مع نوء البطين الذي يختلف عن برد البطين ونوء البطين الذي يدخل في يوم 24/5 من كل عام ولكن في هذه السنة سوف يدخل مع دخول عيد الفطر أعاده الله على الجميع بالخير والمسرات، ومع دخول نوء البطين سوف تدخل البوارح.
ولكن السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان في هذه الأيام هو ما هي البوارح؟ وماذا تعني هذه الكلمة وما مدة فترة البوارح؟
البوارح هي كلمة عربية جمع لكلمة بارح وهي مثل "بارح المكان أي ترك المكان وغادره وكلمة البوارح تطلق على الرياح الشمالية النشطة التي تهب على شبه الجزيرة العربية وتكون محملة بالأتربة والغبار والتي تهب في فصل الصيف فقط.

ويقول العرب: "إن كل ريح شمالية تهب في القيظ (الصيف) هي من البوارح، لاسيما التي تهب في برج الجوزاء.
ولا تسمع عن رياح البوارح إلا في شمال شرق شبه الجزيرة العربية مثل منطقة الكويت والمنطقة الشرقية ومنطقة نجد.
ولكن ما المدة التي تستمر فيها فترة البوارح؟
٭ هناك العديد من التقسيمات عند المهتمين بالفلك أو الطقس لهذه الفترة وهذه التقسيمات كلها صحيحة إذا أخذنا في الاعتبار أن كل ما تقوله العرب من أن كل ريح شمالية تهب في القيظ (الصيف) هي من البوارح، ولذلك يقولون إن موسم البوارح عبارة عن 4 أنواء وكل نوء مدته 13 يوما أي أن مدة البوارح 52 يوما تبدأ من يوم 24/5 حتى يوم 27/7.
والأنواء التي تدخل ضمن هذه الفترة نوء البطين ونوء الثريا ونوء الدبران أو التويبع ونوء الهقعة.
وهناك من يقول إن البوارح 3 أنواء أي أن مدة البوارح 39 يوما والأنواء التي تدخل ضمن هذه الفترة نوء البطين ونوء الثريا ونوء الدبران أو التويبع 25/5 حتى 15/7 ونحن نميل مع هذا التقسيم، وهناك أيضا من يقول إن مدة البوارح 26 يوما وفترة البوارح في هذا التقسيم هي نوآن هما نوء الثريا ونوء الدبران أو التويبع، وهي تبدأ من يوم 7/6 حتى يوم 3/7، ولكن المشهور بين أغلب الناس أن فترة البوارح 39 يوما والتي تبدأ في يوم 24/5 بعد موسم السرايات مباشرة، حيث يدخل البارح الصغير أو بارح المشمش ومدته 11 يوما مع دخول نوء البطين ولكن رياح البوارح تشتد مع (طلوع الثريا) أي مع طلوع نجوم عنقود الثريا والتي تظهر في يوم 7/6 وتستمر إلى يوم 15/7 وهذه الفترة التي تعرف محليا أو تسمى البارح العود أو الكبير والتي تستمر مدة 40 يوما، وهذا الموسم من المواسم الجافة التي لا تسقط بها الأمطار وتهب بها الرياح الشمالية الجافة والتي تسبب تطاير الغبار والغبار المتصاعد الخفيف، ومن الملاحظات للحالة الجوية في فترة البوارح أن يثار الغبار من فترة الظهيرة حتى قبيل منتصف الليل، حيث تنعدم الرؤية ويتزايد مع ارتفاع درجة الحرارة، ولكن في الليل يترسب الغبار تدريجيا ويتلاشى عند الفجر ثم يعاود الظهور مرة أخرى في الظهيرة وهكذا، وتعتمد كمية الغبار على كمية سقوط الأمطار في الشتاء السابق، فإذا كانت الأمطار قليلة فهذا يعني أن الغبار سوف يكون كثيرا، وإذا زادت كمية الأمطار فإن الأعشاب سوف تنبت وتساعد على تماسك التربة، ولذلك يقل الغبار في الموسم الصيفي الجديد.

كما تهب رياح السموم الشديدة الحرارة والتي ترفع من درجات الحرارة في الجو، حيث تصل إلى معدلات عالية وأحيانا تصل درجة الحرارة إلى معدلات قياسية، ومن المعروف أيضا في البوارح انه نهاية فصل الأمطار فلا توجد أمطار في البوارح، حيث يقول أهل الخليج مقولة مشهورة "ما ذكر وادي في التويبع سال.

كما في البوارح موسم الغلاق وهو الموسم الذي تقف فيه حركة السفن الكويتية سواء كانت هذه السفن للتجارة الخارجية أو للغوص، ويستمر الغلاق شهرين هما شهرا يونيو ويوليو.

MENAFN1805202001300000ID1100181837


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.