Thursday, 18 July 2019 01:26 GMT

  الأكثر تداولاً   

الكويت- الدكتور الانصاري: عشرة أفلام عربية تتنافس على جوائز المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس




(MENAFN - Kuwait News Agency (KUNA)) الرباط - 16 - 6 (كونا) -- قال الامين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطنى للقافة والفنون والاداب الدكتور عيسي الانصاري اليوم الاحد ان الفيلم الكويتي (سرب الحمام) يدخل المنافسة مع 10 أفلام عربية على جوائز المهرجان الدولي للفيلم العربي بمدينة مكناس المغربية.
واوضح الدكتور الانصاري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان (سرب الحمام) للمخرج رمضان خسروه يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان من بين مجموعة الاعمال التي رشحها المجلس للمهرجان وهو من بطولة عدد متميز من نجوم الفن الكويتي من بينهم داوود حسين وجمال الردهان وكم اخر من النجوم.
وشدد في هذا الصدد على أهمية مشاركة دولة الكويت في فعاليات مهرجان مكناس الدولي للفيلم العربي في دورته الاولى واصفا المشاركة بأنها مشاركة متميزة تفتح الباب على مصراعية للتواصل مع جديد السينما الكويتية والتعرف على أحدث نتاجاتها.
وأكد الانصاري اهمية هذه الفعاليات التي انطلقت يوم الجمعة الماضي لتحقيق مجموعة من الاتفاقيات لتطوير التعاون بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب متمثلا بقطاع الثقافة ومراقبة السينما بالمجلس.
وفي سياق اخر قال الامين العام المساعد لقطاع الثقافة في المجلس الوطني للثقافة الدكتور الانصاري ان التحضيرات قد انطلقت في المجلس من اجل اقامة الدورة الثالثة لمهرجان الكويت السينمائي في شهر اكتوبر المقبل.
وتتنافس على جوائز المهرجان الذي يستمر حتى ال21 من يونيو الجاري 10 افلام عربية هي فيلم (نذيرة) من إخراج كمال كمال و(طفح الكيل) لمحسن البصري (المغرب) و(ولادة) لعبد هللا حسن أحمد (الإمارات) و(ليل خارجي) لأحمد عبد الله (مصر) و(تورن) لنوازد شيخاني (العراق) و(شيطان القايلة) لأحمد فوزي صالح (تونس) و(أمينة) لأيمن زيدان (سوريا) و(يوم ببيروت) لنديم ثابت (لبنان) و(دم الذئاب) لعمار سي فضيل (الجزائر) الى جانب (سرب الحمام) لرمضان خسروه (الكويت).
من جهتها قالت مراقبة السينما بالمجلس الوطني للثقافة ومديرة مهرجان الكويت السينمائي فاطمة الحسينان في تصريح مماثل ل(كونا) ان المهرجان سيكرم ايضا ضمن فعالياته عدد بارز من نجوم السينما العربية وصناعها ومنهم نبيلة عبيد ومحمود قابيل وعمرو سعد من جمهورية مصر ومن المغرب الفنان محمد مفتاح ومن الجزائر سيد احمد اكومي.
واضافت الحسينان ان الوفد الكويتي برئاسة الامين العام المساعد لقطاع الثقافة عقد خلال اليومين الماضيين مجموعة من اللقاءات مع قيادات المهرجان وايضا العديد من مدراء المهرجانات وصناع السينما في العالم العربي من اجل التنسيق وطرح افكار متجددة للتعاون الثقافي والفني المشترك.
وذكرت ان هذا المهرجان الفني يمكن ان يساهم في تشجيع التظاهرات الفنية والثقافية الرامية إلى الرفع من المستوى الإبداعي والسينمائي.
ويشمل المهرجان الوليد خمس جوائز قائمة على معايير تتصل بجودة الصورة والصوت والتحكم في أدوات الكتابة والإخراج وراهن الأفلام وتجذرها في ثقافة البلد الذي تمثله وهي جائزة أحسن أداء نسائي وجائزة أحسن أداء رجالي وجائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن إخراج وجائزة أحسن فيلم عربي والتي تحمل اسم "الزيتونة الذهبية لمكناس". (النهاية)



ج خ /





MENAFN1606201900710000ID1098645726


الكويت- الدكتور الانصاري: عشرة أفلام عربية تتنافس على جوائز المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس