Tuesday, 11 December 2018 09:54 GMT

  الأكثر تداولاً   

img

الرئيس التنفيذى: 41.4 مليون جنيه استثمارات صندوق A15 خلال 3 سنوات

(MENAFN - Al-Borsa News)

'أنطاكى: ضخ 100 ألف دولار فى 'PERFORMLY لخدمات الموارد البشرية
ندرس الاستحواذ على شركات سريعة النمو فى التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية

ضخ صندوق الاستثمار التقنى 'A15 استثمارات بلغ إجماليها 41.4 مليون جنيه فى 3 سنوات، فى حين بلغت إيرادات الصندوق 3 مليارات جنيه العام الحالى.
قال فادى أنطاكى، الرئيس التنفيذى لـ'A15، إن الاستثمارات التى تم ضخها فى شركات ناشئة وصلت لـ41.4 مليون جنيه (2.3 مليون دولار) خلال السنوات الثلاث الماضية.
ومن أهم الاستثمارات الجديدة التى يعمل الصندوق عليها، ضخ 100 ألف دولار (ما يوازى 2 مليون جنيه) كجولة استثمارية ثانية فى شركة 'PERFORMLY والتى تتيح للشركات خدمات الموارد البشرية HR إلكترونياً عبر قواعد بيانات وبرامج جاهزة.
أضاف أن الصندوق يخطط لاختراق أسواق جديدة فى أفريقيا، وتحديداً فى كينيا، ونيجيريا، ودول آسيوية؛ منها الهند، بجانب التوسع فى الدول التى يتواجد بها، حالياً، ومن بينها مصر، الجزائر، تونس، المغرب، إيطاليا، بنجلاديش، فلسطين، العراق، الكويت، الإمارات، السعودية، وتركيا.
وكشف 'أنطاكى، أن استثمارات الصندوق تتواجد فى 20 سوقاً حول العالم بإجمالى 17 شركة تابعة، بين الاستحواذ الكامل والمساهمة بحصص أقلية بين 10 و%30، وتسجل جميعها متوسط معدلات نمو تتراوح بين 10 و%30 سنوياً.
وأشار إلى أن استثمارات 'A15 فى قطاع التكنولوجيا بلغت حوالى 210 آلاف دولار (3.7 مليون جنيه) فى 2018.
ومن أهم استثمارات الصندوق الجديدة، خلال العام الحالى، ضخ حوالى 50 ألف دولار، فى شركة 'فرولاية دوت كوم لبيع الملابس المنزلية أون لاين، و160 ألف دولار فى شركة إن تاتش دوت كوم'، ومقرها أيرلندا.
ونفذ الصندوق عمليتى تخارج من شركة 'أطلب دوت كوم لتوصيل الطعام، وحصة نسبتها %76 من TPAY Mobile، ما يدل على فاعلية وتأثير الصندوق فى هذا القطاع.
أضاف 'إنطاكى، أنه توجد 6 شركات تؤول ملكيتها بالكامل للصندوق، مع تخصيص حصة للعاملين والموظفين بها للحفاظ على حقوقهم حال التخارج أو التصفية.
وسيركز الصندوق، فى الاستثمارات الجديدة على سياسة الاستثمار فى شركات ناشئة سريعة النمو فى قطاع التكنولوجيا ذات أثر إيجابى على المجتمع والاقتصاد.
وأوضح 'أنطاكى، أن هيكل ملكية صندوق 'A15 يتوزع بين شركة 'أكسيليرو كابيتال المتخصصة فى الاستثمار وإدارة الأصول والتى تعد المستثمر والممول الرئيسى للصندوق، بالإضافة إلى عدد من العاملين القدامى بالشركات المنتمية للصندوق، ويصل عدد المساهمين لـ70 شخصاً بنسب متفاوتة.
ومن أهم السياسات التى يتبعها الصندوق، إعادة استثمار أرباحه فى الصندوق، ضارباً المثال على ذلك بأنه يتم الآن دراسة توجيه جزء من حصيلة تخارج 'TPAY الأخير لإعادة استثماره فى الصندوق، بالإضافة إلى وجود دعوات لمؤسسات أجنبية لضخ استثمارات جديدة فى الصندوق، ويتم الآن دراسة أحد هذه الاستثمارات.
ويمتلك 'A15، حصة الأغلبية فى شركة Connect Ads إحدى الشركات المتخصصة فى توفير حلول الإعلان الرقمى فى الشرق الأوسط، وArpu plus، وهى شركة متخصصة فى تقديم الخدمات ذات القيمة المضافة للاتصالات النقّالة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
أيضاً شركة Link Development'، الشركة العالمية المتخصصة فى تقديم الحلول الرقمية لقطاعى العمل العام والخاص وLINK Datacenter والتى تعمل بتزويد الشركات والمواقع بحلول استضافة، وPERFORMLY والتى تتيح للشركات خدمات HR إلكترونياً عبر قواعد بيانات وبرامج جاهزة وGenart Medya أكبر شركة رائدة فى توفير إعلان رقمى فى تركيا.
قال الرئيس التنفيذى، إنه توجد شركات أخرى يمتلك 'A15' حصة أقلية فيها، تتراوح بين 10 و%30 منها TATTLR' العاملة فى مجال التسويق عبر وسائل الاتصال الاجتماعى وACCEPT للمدفوعات الإلكترونية، وCognitev وهى شركة تركز على بناء جسر بين المحتوى والتجارة الإلكترونية، وتستخدم بيانات ضخمة لتحليل سلوك المستهلك، وتساعد التجارة الإلكترونية.
كما يمتلك شركة KIJAMII، وهى الوكالة المتخصصة فى التسويق الرقمى وعبر وسائل الاتصال الاجتماعى، وTPAY وهى موفر خدمة الفوترة المباشرة عبر موفرى خدمات الهواتف المحمولة.
وأوضح أن 'A15' يمتلك حصة %24 من TPAY بعد بيع %76 لصالح شركة الاستثمار الخاصة فى أفريقيا 'هيليوس إنفستمنت بارتنر، بجانب شركة 'فراولاية و'دوت كوم لملابس المنزل، و'إن تاتش دوت كوم التى يقع مقرها الرئيسى فى أيرلندا، وMumm العاملة فى مجال إعداد الطعام المنزلى، وتوصيله.
أيضاً شركة Paymob التى تساعد التجار وعملاءها فى إتمام كل وجميع تعاملاتهم، وتسعى لتطوير نماذج مبتكرة للدفع الإلكترونى، وتحسين النظام البيئى للمدفوعات، وتحقيق الرؤية الجماعية لمجتمع غير نقدى، و'شيزلونج، العاملة فى مجال الاستشارات النفسية عبر الإنترنت، وأخيراً 'Wuzzuf شركة التوظيف عبر الإنترنت.
ولفت إلى أن الصندوق سيستمر فى دعم الاستثمار فى الشركات الناشئة سريعة النمو فى مجال التكنولوجيا بشكل كبير، خصوصاً فى هذه القطاعات التكنولوجية المالية والتجارة الإلكترونية والبرمجيات كخدمات SaaS والوسائط.
وسيعمل صندوق A15 على تقديم كل ما يلزم لإنجاح الشركات التى يستثمر فيها من خلال الدعم الفنى والاستراتيجى للشركات ورواد الأعمال فى جميع الأنشطة والتخصصات التى تشمل المالى والقانونى والموارد البشرية وتطوير الاعمال والتسويق وغيرها.
وكشف أن الصندوق، سيمنح رواد الأعمال والشركات التى يستثمر فيها من خلال مكاتبه الإقليمية وشبكاته فى مجال الأعمال كمنصة لنشر هذه المشاريع وتحويلها من مجرد فكرة على المستوى المحلى لتكون شركات مستدامة على المستوى الإقليمى.
قال فادى'، إنَّ من أبرز التحديات التى تواجه المستثمرين، تحقيق النجاح الأكبر للشركات التابعه.. مضيفاً: 'نحن كصندوق استثمار نعمل على نجاح شركتنا واستمرار هذا النجاح والنمو المستهدف لهذه الشركات.
وتابع: 'سعياً لتحقيق هذا الهدف نعمل على إزالة كل العقبات التى قد تحول دون هذا النجاح من خلال دعمنا لهم فى جميع المجالات، وعلى وجه الخصوص مساعدة رواد الأعمال على جذب وتشغيل الكوادر المؤهلة، ووضع السياسات المالية والتنظيمية للشركة الناشئة، وتطوير مهارات العاملين مما يمكنهم من اتخاذ القرارات تأسيساً على مؤشرات النجاح الملموسة، ووضع استراتيجيات نمو للشركات الناشئة التى يؤدى إلى نمو مطرد ومستدام بأقل التكاليف.
ولفت إلى أنه يجرى الآن دراسة الاستثمار والاستحواذ على الشركات سريعة النمو فى مجال التكنولوجيا بشكل كبير، خصوصاً فى هذه القطاعات التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والبرمجيات كخدمات SaaS والوسائط التى ستكون بمثابة قيمة مضافة للنظام البيئى للصندوق المتكون من الشركات التابعة لـ'A15، إذ يحرص الصندوق على أن يوفر سبلاً للتعاون بين الشركات سواء على مستوى نقل الخبرات أو مستوى الأعمال والعلاقات.
وأوضح أن الاستثمار ليس فى التمويلات، فقط، وإنما يمتد لمساعدات ودعم فى مجال التسويق وخدمات مالية وخدمات تكنولوجية، ويتم الآن دراسة عمليات تخارج من 3 شركات شهدت نمواً واضحاً فى نطاق أعمالها على مدى السنين الماضية.
ويتخذ صندوق الاستثمار التقنى 'A 15 جزر كايمان مقراً له بصفته مستثمراً رائداً فى قطاع التكنولوجيا، ولديه 17 شركة تابعة لمحفظته والتى تعمل فى 20 سوقاً من خلال 17 مكتباً و1000 موظف، وسيستمر فى الاستثمار فى التكنولوجيا المؤثرة وفى الشركات المرتكزة على التكنولوجيا وإنشاء تلك الشركات.

MENAFN1010201802020000ID1097549735


الرئيس التنفيذى: 41.4 مليون جنيه استثمارات صندوق A15 خلال 3 سنوات