Saturday, 23 June 2018 03:11 GMT

  الأكثر تداولاً   

img

ذكريات مونديالية من مونتيفيديو إلى ريو دي جانيرو

(MENAFN - Al Watan)

رأت جهود الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا لتنظيم بطولة عالمية النور على أرض الأوروجواي عام 1930، ويحتفل العالم بأسره اليوم بالذكرى 88 على إنطلاقة الحدث الرياضي الأشهر عندما تضرب منتخبات 32 دولة موعدا في روسيا للظفر بلقب لم يخرج عن 8 منتخبات فقط توجتهم 20 نسخة، ونستعرض النسخ السابقةحتى 2002، أما في النسخ الثلاث الأخيرة فتوج الألمان في 2006، قبل أن يحقق منتخب أسبانيا لقبه الأول في 2010، واستعاد منتخب ألمانيا لقبه في 2014 .

13 منتخب شاركوا في النسخة الأولى التي استضافتها الأورجواي الفائزة حينها بذهبية الأولمبياد، وبعد إنسحاب ممثلي بريطانيا الأربعة من (فيفا) نتيجة أزمة كيفية دفع رواتب اللاعبين المتفرغين خلال البطولة، اكتفت أوروبا بـ4 منتخبات مشاركة هي يوغسلافيا، رومانيا، فرنسا وبلجيكا، وشهد النهائي مواجهة شرسة بين عملاقي أمريكا الجنوبية أوروجواي والأرجنتين نجح أصحاب الأرض في حسمها 2/4 رغم تأخرهم 2/1 في الشوط الأول.

الأوروجواي 1930
الأورجواي
الأرجنتين
جيليرمو ستابيلي (الأرجنتين) 8 أهداف

منتخب الولايات المتحدة الخاسر في نصف النهائي ضمت صفوفه 6 محترفين بريطانيين
شاركت فرنسا بدون مدرب بعد مطالبة صاحب فكرة البطولة مواطنها "جول ريميه

في غياب حامل اللقب الأوروجواي الغاضبة من عدم مشاركة بعض الدول قبلها بـ4 أعوام، أوكل تنظيم البطولة إلى إيطاليا، وحضرت الأرجنتين بمنتخب رديف خشية أن يخطف الأوروبيين نجومها البارزين، وتنافست 8 منخبات أوروبية في ربع النهائي قبل أن تهزم إيطاليا في النهائي تشيكوسلوفاكيا 1/‏2 في الوقت الإضافي، وهو الإنتصار الذي تطلع إلى تحقيقه الدكتاتور موسوليني واستغله شخصيا من أجل "البروبوجندا الإعلامية.

إيطاليا
1934
إيطاليا
تشيكوسلوفاكيا
أولدريتش نيدلي (تشيكوسلوفاكيا) 5 أهداف

رغم استضافتها البطولة، احتاجت إيطاليا للفوز في التصفيات على اليونان والتأهل.
أحد مهاجمي سويسرا خاض المباريات مرتديا نظارات طبية ونجح في التسجيل مرتين.

في الوقت الذي استضافت فيه فرنسا البطولة الثالثة كانت أوروبا تعيش فوضى وأوضاع سياسية مضطربة، باشتعال حرب أهلية في إسبانيا واستيلاء ألمانيا على النمسا، وبالعودة إلى كرة القدم واجهت إيطاليا في نصف النهائي البرازيل وخرجت منتصرة 1/2 لتلتقي في المباراة النهائية بالمجر التي سحقت السويد 1/5، وبعد مواجهة بدنية عنيفة فاز الطليان بسهولة 0/4 ليحافظوا على لقبهم.
فرنسا
1983

إيطاليا
المجر
ليونيداس (البرازيل) 7 أهداف

لم تكتف ألمانيا بضم النمسا لها بل استدعت أفضل لاعبيها إلى قائمتها المشاركة.
قاطعت الأرجنتين البطولة بعد أن تأملوا استضافتها قبل منح "فيفا فرنسا تنظيمها.

في أول بطولة بعد الحرب العالمية الثانية استبعدت ألمانيا، وحضرت إنجلترا لأول مرة وغادرت بعد خسارتين من أمريكا وإسبانيا، وبدلا من النظام التقليدي في الأدوار النهائية اعتمد المنظمون نظام النقاط في المجموعة النهائية لتتويج البطل، واحتاجت البرازيل في اللقاء الأخير إلى التعادل أمام الأوروجواي لحمل اللقب وأمام أكثر من 200 ألف متفرج فرطت في تقدمها بهدف وخسرت 2/1.

البرازيل 1950
الأوروجواي
البرازيل
أديمير (البرازيل) 8 أهداف

أقصيت إيطاليا مبكرا بعد مقتل 10 من لاعبيها قبلها بعام في حادثة طيران.
شهدت البطولة حدثا تاريخيا بظهور الأرقام على قمصان اللاعبين لأول مرة.

بعدم تعرضها لأي خسارة طوال 4 أعوام دخلت المجر كمرشح رئيسي في أول بطولة متلفزة، وسحقوا في مرحلة المجموعات ألمانيا الغربية وكوريا الجنوبية 3/8 و0/9، وغادرت إنجلترا على يد الأورجواي التي تلقت لاحقا أول خسارة لها في كأس العالم على يد المجر 4/2 في نصف النهائي، وواجهت المجر في النهائي ألمانيا الغربية من جديد وخسرت 3/2 بعد تقدمها بهدفين نظيفين.

سويسرا
1954
ألمانيا الغربية
المجر
ساندرو كوتشيش (المجر) 11 هدفا

فازت النمسا على سويسرا 5/7 كأعلى رقم أهداف مسجل في مباراة كأس عالم.
الألمانيان "فريتز و"أوتمار والتر أول أخوين يفوزان معا بكأس العالم.

السويد
1958
أول ظهور للأسطورة بيليه على المسرح العالمي، وبعد غيابه عن مواجهة إنجلترا، أحرز هدف البرازيل الوحيد أمام ويلز في ربع النهائي واتبعها في نصف النهائي بتسجيل "هاتريك في مرمى فرنسا ليقود منتخب بلاده إلى مواجهة أصحاب الأرض السويد في النهائي، وأضاف صاحب الـ17 عاما هدفين لرصيده لتفوز البرازيل 2/5 وتصبح أول منتخب يحقق كأس العالم خارج قارته.

البرازيل
السويد
جوست فونتين (فرنسا) 13 هدفا

الحارس الروسي "ياشين أول حارس يرتدي القفازات في تاريخ المونديال.
الفرنسي جوست فونتين أحرز 13 هدفا كرقم قياسي لم يصله أحد حتى الآن.

البرازيل بدون بيليه المصاب بعد مباراتين تتخطى إنجلترا 1/3 في ربع النهائي ثم تهزم أصحاب الأرض 2/4 في نصف النهائي، وتواجه مفاجأة البطولة تشيكوسلوفاكيا التي أقصت المجر ويوغوسلافيا، ورغم بدايتهم الواعدة بعد 15 دقيقة بهدف "ماسوبوست لم يستمر ذلك أكثر من دقيقتين بتسجيل أماريلدو وزيتو أولا ثم فافا لاحقا 3 أهداف حافظ معها "أبناء السامبا على لقبهم.

تشيلي
1962
البرازيل
تشيكوسلوفاكيا
فافا (البرازيل)، ليونيل سانشيز (تشيلي)، فلويان البيرت (المجر)، فالنتين إيفانوف (الاتحاد السوفيتي) ودرازان يركوفيتش (يوغسلافيا) 4 أهداف.

50 لاعبا تعرضوا لإصابات متنوعة خلال الأربعة أيام الأولى فقط من البطولة.
إسبانيا ضمت 4 لاعبين من جنسيات مختلفة، أبرزهم دي استيفانو(الأرجنتين) وبوشكاش (المجر).

لحظات كروية خالدة شهدتها هذه النسخة، إنقاذ حارس إنجلترا جوردون بانكس لرأسية بيليه كأحد أفضل التصديات على الإطلاق، وتسجيل 5 أهداف في الوقت الإضافي من نصف النهائي بين إيطاليا وألمانيا الغربية، ولعب فرانز بيكنباور بذراع مكسورة بعد استنفاد ألمانيا كل تغييراتها، وتفوق البرازيل 1/4 على إيطاليا في النهائي لتصبح أول دولة تفوز بـ3 ألقاب وتمتلك كأس "جول ريميه بشكل دائم.
المكسيك 1970
البرازيل
إيطاليا
جيرد مولر (ألمانيا الغربية) 10 أهداف

استخدمت لأول مرة البطاقات الصفراء والحمراء وأيضا إجراء التبديلات خلال المباريات.
جارزينيو أصبح الوحيد الذي ينجح في التسجيل خلال كل المباريات في بطولة واحدة.

كما حدث في 1962 غادر بيليه البطولة متأثرا بالإصابة أمام البرتغال، بيد أن مشوار الإنجليز نحو اللقب لم يخل من الدراما، فبعد أن عبروا مجموعتهم دون استقبال أي هدف واجهوا الأرجنتين في لقاء عاصف تخطوه بهدف وبهدفي "بوبي شارلتون تفوقوا على البرتغال في نصف النهائي، وبفضل هدفين في الوقت الإضافي (بينهما هدف هيرست الشهير) فازوا في النهائي على ألمانيا الغربية 2/4.

إنجلترا 1966
إنجلترا
ألمانيا الغربية
إيزيبيو (البرتغال) 9 أهداف

الإنجليزي جيف هيرست الوحيد الذي نجح في تسجيل 3 أهداف في مباراة نهائية.
كأس العالم تعرضت للسرقة أثناء عرضها قبل أن يجدها الكلب "بيكلز بعد أيام تحت شجرة في لندن.

رغم عدم تعرضها لأي خسارة خلال البطولة حرم فارق الأهداف البرازيل من التأهل للنهائي بعد سحق الأرجنتين لبيرو 0/6 وصدارتها لمجموعتها، وواجه أصحاب الأرض في النهائي هولندا ومع استمرار نتيجة التعادل 1/1 بينهما تصدت العارضة لكرة هولندية في وقت قاتل ليحضر كيمبس هداف البطولة وزميله بيرتوني في الوقت الإضافي بهدفين ويختمان على انتصار "التانجو بلقبه الأول.
الأرجنتين 1978
الأرجنتين
هولندا
ماريو كيمبس (الأرجنتين) 6 أهداف

كرويف رفض المشاركة في البطولة بسبب ديكتاتورية الحكم العسكري في الأرجنتين.
أحرز الهولندي "روب ريزينبرينك الهدف رقم 1000 في تاريخ كأس العالم.

شهدت البطولة تقديم كأس جديدة (الحالية) واعتماد نظام جديد عبر مجموعتين في المرحلة التالية يصعد الفائزان منهما للنهائي، ومع إخفاق إنجلترا في التأهل، غادرت أسكتلندا مبكرا رغم عدم خسارتها لأي مبارة في مجموعتها، ونجح أصحاب الأرض في النهائي من تحقيق فوز صعب على هولندا بقيادة كرويف 1/2 بفضل هدف أسطورتهم جيرد مولر الذي أعلن اعتزاله بعدها.
ألمانيا الغربية 1974
ألمانيا الغربية
هولندا
جريجور لاتو (بولندا) 7 أهداف

التشيلي كارلوس كازيلي أول لاعب في تاريخ كأس العالم ينال بطاقة حمراء.
النسخة الأولى التي يتم نقل منافساتها تليفزيونيا بالألوان.

رفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 24 للمرة الأولى، والبرازيل تحضر إلى إسبانيا تحمل عبق السامبا قبل أن تسقط أمام منتخب إيطالي بعقلية دفاعية بحتة، ومارادونا ينهي موندياله الأول بطرد مخز أمام البرازيل، وبعد ثلاثيته في البرازيل عاد باولو روسي بهدفيه في بولندا لقيادة إيطاليا للنهائي للقاء ألمانيا الغربية التي انتصرت على فرنسا بركلات الترجيح، ونجح "الآزوري في إدراك الانتصار 1/3.
إسبانيا 1982
إيطاليا
ألمانيا الغربية
باولو روسي (إيطاليا) 6 أهداف

المجر هزمت السلفادور 1/10 وهو أعلى فارق نتيجة تسجله مباراة في كأس العالم.
الإيرلندي الشمالي "نورمان وايتسايد بات أصغر من يشارك في المونديال (17عاما و42 يوما).

الأرجنتني العملاق مارادونا يسطر إبداعاته ويحلق حول منافسيه ويقود بلاده إلى اللقب بأهداف خرافية اختتمها بثنائية مدهشة في نصف النهائي أمام بلجيكا، وبعد أن أقصت فرنسا البرازيليين استمرت عقدتها أمام الألمان لتخسر بلوغ النهائي ، وفي لقاء كلاسيكي شهد تعادل المنتخبين 2/‏2 حتى الدقيقة 84 من النهاية جهز مارادونا كرة ماكرة أنهاها بورتشاجا في مرمى شوماخر ليمنح راقصي"التانجو لقبهم الثاني.

المكسيك 1986
الأرجنتين
ألمانيا الغربية
جاري لينيكر (إنجلترا) 6 أهداف

المكسيك أول دولة تنظم البطولة مرتين بعد تراجع كولومبيا عن استضافتها لأسباب مالية.
مدرجات الملاعب تشهد ظهور "الموجات المكسيكية بين المشجعين للمرة الأولى.

ركلتا ترجيح ضائعتين للإنجليزيين "وادل و"ستيوارت تمنح ألمانيا بطاقة النهائي، رغم سيطرة إنجلترا على اللقاء الذي انتهى 1/1، والسيناريو ذاته يتكرر في نصف النهائي الآخر بين أصحاب الأرض وألمانيا التي نجحت عبر ترجيحية "بريمه في تخطي الأرجنتين بعد نهائي ممل لبطولة كان أجمل ما فيها منتخب الكاميرون بقيادة نجمه المخضرم "روجيه ميلا قبل مغادرته بصعوبة أمام إنجلترا 3/2 بعد وقت إضافي.
إيطاليا 1990
ألمانيا
الأرجنتين
سلفاتوري سيكيلاتشي (إيطاليا) 6 أهداف.

16 لاعبا تعرضوا للطرد في البطولة في رقم أكثر من مونديالي 1982 و1986 مجتمعين.
سجلت البطولة أسوأ معدل أهداف في تاريخ بطولات كأس العالم (2.21 للمباراة الواحدة).

بعد خسارتها من بلغاريا في ربع النهائي فقدت ألمانيا فرصة بلوغ نهائي رابع على التوالي، وهو ما آل إليه مصير الأرجنتين أيضا أمام رومانيا في دور الـ16 بعد سقوط مارادونا في فخ المنشطات وإبعاده من البطولة، ونجحت البرازيل بانضباط دفاعي على غير المعتاد في تخطي السويد وهولندا نحو إيطاليا في نهائي درامي انتهى سلبيا، رغم سيطرة البرازيليين قبل أن ينتهي لمصلحتهم بإضاعة "باجيو ركلته الترجيحية.

الولايات المتحدة 1994
البرازيل
إيطاليا
خريستو ستويشكوف (بلغاريا) وأليج سالينكو (روسيا) 6 أهداف

طغت الكرة الهجومية مع تنفيذ قاعدة منع إرجاع الكرة لحارس المرمى لأول مرة.
هداف البطولة الروسي "سالينكو أحرز 6 أهداف بينها 5 في لقاء واحد أمام الكاميرون.

فرنسا 1998
بعد 60 عام من استضافتها أول مرة عادت كأس العالم لتقام في فرنسا وسط إثارة كروية، وكانت ثنائية زيدان بمرمى البرازيل كافية لحسم نهائي عانت قبله وخلاله البرازيل من الحالة الصحية لنجمها الصاعد رونالدو، بينما تجددت علاقة الكراهية بين إنجلترا والأرجنتين في الدور الثاني، غادر معها الإنجليز منافسات البطولة بركلات الترجيح بعد طرد ديفيد بيكام والتعادل 2/2 في مواجهة صاخبة امتدت 120 دقيقة.

فرنسا
البرازيل
دافور شوكر (كرواتيا) 6 أهداف

174 منتخب خاضوا التصفيات التأهيلية و22 بطاقة حمراء أشهرت في البطولة (رقم قياسي).
الأرجنتيني جابرييل باتيستوتا يحرز 3 أهداف في مباراة واحدة للمرة الثانية في كأس عالم.

كوريا واليابان 2002
أول بطولة تقام بتنظيم مشترك بين بلدين، ونجحت كوريا الجنوبية تحديدا في مفاجأة العالم بفوزها على البرتغال، إيطاليا وإسبانيا قبل أن يتوقف مدها عند العقبة الألمانية في نصف النهائي، وبدون أن تسجيل أي هدف غادرت فرنسا حامل اللقب من الدور الأول برفقة الأرجنت

MENAFN1406201800890000ID1097017718


ذكريات مونديالية من مونتيفيديو إلى ريو دي جانيرو