Make MENAFN My Home Page
النفط والطاقة السلع العملات التقارير الاقتصادية والأبحاث مؤشرات الأسهم الأخبار حالة الطقس الصفحة الرئيسية

الأخبار:         أسعار الأسهم:   

نمو أرباح الإمارات دبي الوطني' الفصلية 4 %  Join our daily free Newsletter

MENAFN - Al-Bayan - 4/20/2017 12:00:00 AM

Digg This Article: http%3a%2f%2fmenafn.com%2farabic%2fqn_news_story_s.aspx%3fstoryid%3d1095408516%26%3f%3f-%3f%3f%3f%3f%3f-%3f%3f%3f%3f%3f%3f%3f%3f-%3f%3f%3f-%3f%3f%3f%3f%3f%3f-%3f%3f%3f%3f%3f%3f%3f-4 Share This Article: http%3a%2f%2fmenafn.com%2farabic%2fqn_news_story_s.aspx%3fstoryid%3d1095408516%26%3f%3f-%3f%3f%3f%3f%3f-%3f%3f%3f%3f%3f%3f%3f%3f-%3f%3f%3f-%3f%3f%3f%3f%3f%3f-%3f%3f%3f%3f%3f%3f%3f-4 Add to Delicious Seed this article Buzz this article Add to Reddit Add to furl Add to stumbleupon Add to Mixx!


 


(MENAFN - Al-Bayan) أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، تحقيق نتائج مالية قوية، انعكست من خلال ارتفاع صافي الربح بنسبة 4 %، مقارنة بالعام السابق، و1 % مقارنة بالربع السابق، ليصل إلى 1.87 مليار درهم. إذ شهد الأداء التشغيلي دعماً من خلال ضبط النفقات وانخفاض المخصصات.

وتحسن صافي دخل الفائدة بنسبة 1 %، مقارنة بالربع السابق، نتيجة نمو القروض، فضلاً عن تحسن الهوامش. كما نما دخل الرسوم الأساسية بنسبة 27 % مقارنة بالربع السابق، و7 % مقارنة بالعام السابق، وذلك على خلفية تحسن دخل الصرف الأجنبي وأسعار تحويل العملات.

وخلال الربع، تحسن صافي هامش الفائدة، نظراً لأن الارتفاع الذي طرأ على أسعار الفائدة قد أدرج في دفتر القروض، ما أدى إلى تراجع الضغوط على أعمال التمويل. وتواصل ميزانية البنك العمومية حفاظها على مركزها القوي، حيث شهدت مزيداً من التحسينات في جودة الائتمان والسيولة مدعومة بنسب رأس المال القوية.

وبلغ إجمالي الأصول 452.0 مليار درهم، مرتفعاً بنسبة 1 % عن نهاية 2016، وارتفعت قروض العملاء بنسبة 2 % مقارنة بنهاية العام الماضي، إلى 295.3 مليار درهم. كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 3 % إلى 319.2 مليار درهم.

وتحسن صافي دخل الفائدة بنسبة 1 % مقارنة بالربع السابق، على خلفية تحسّن الهوامش. وشهدت تكلفة المخاطر تحسناً إلى 80 نقطة أساس، نتيجة تراجع تكلفة انخفاض القيمة البالغة 639 مليون درهم، أي أقل بنسبة 23 %.

حيث ساهم في ذلك عمليات إعادة قيد وتحصيلات بقيمة 364 مليون درهم. وأيضاً تحسنت نسبة القروض منخفضة القيمة إلى 6.3 %، في حين اكتسبت نسبة تغطية القروض زخماً إضافياً لتصل إلى 122.5 %.

وبقيت نسبة القروض إلى الودائع مستقرة عند حدود 92.5 %، وهي ضمن النطاق الذي تستهدفه الإدارة. كما انخفضت نسبة الشق الأول من رأس المال إلى 17.8 %، نظراً لأن الأرباح المحتجزة قد تمت موازنتها بسداد توزيعات الأرباح.

بداية مشجعة

وفي معرض تعليقه على أداء المجموعة، قال هشام القاسم نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لدى المجموعة: تمكن بنك الإمارات دبي الوطني من تسجيل بداية مشجعة للعام الجاري، من خلال تحقيق نمو صافي الأرباح والمزيد من الدعم لميزانيته العمومية الذي انعكس في تحسن جودة التمويلات والسيولة، إلى جانب نسب رأس المال القوية.

ومن دواعي سرورنا، أن تتمكن وحدات الخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول في البنك، من أن تستكمل بنجاح أول طرح أولي للاكتتاب العام في الدولة العام الجاري، مع إطلاق شركة الإمارات دبي الوطني ريت.

ضبط النفقات

وقال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي للمجموعة: تمكن البنك من تحقيق نتائج مالية مشجّعة في الربع الماضي، إذ ارتفع صافي الربح، بفضل ضبط النفقات وتحسن تكلفة المخاطر. كما بقي مركز السيولة للمجموعة قوياً، وذلك بتركيزنا على تحسين هوامش الربح، من خلال تحسين القاعدة التمويلية.

وخلال الفترة طرح البنك منصة 'Liv'. وهي أول منصة رقمية في الإمارات موجهة لجيل الألفية، وتتيح للجيل المقبل من عملاء البنك، تجربة تعامل مصرفي رقمية متميزة. إن بنك الإمارات دبي الوطني اليوم في وضع جيد يؤهله للاستثمار في حضوره البارز، وإمكاناته الرقمية وقدراته المالية للاستفادة من فرص النمو المتاحة في المنطقة.

وقال سوريا سوبرامانيان، المسؤول الرئيس للشؤون المالية للمجموعة: كان الأداء التشغيلي للربع الأول من العام 2017 مرضياً، إذ لمسنا ارتفاعاً في الهوامش، مقارنة بالربع الأخير من عام 2016. ويعود السبب في هذا الارتفاع إلى تحسن تكاليف التمويلات، والاستفادة من تسعير القروض على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة.

ويسرني أيضاً أن أرى أن إجراءات ضبط التكلفة التي تم اتخاذها في عام 2016، قد انعكست نتائجها على أدائنا.

ولا تزال نسبة التكلفة إلى الدخل، والتي تبلغ 30.9 %، ضمن الحدود المستهدفة من قبل الإدارة، وهو ما يمكننا من الاستثمار في المزيد من الفرص المتاحة لدعم النمو المستقبلي. كما تمكنا كذلك من تحقيق مزيد من التحسن في جودة الائتمان، إلى جانب الارتفاع في الهوامش، وانخفاض التكاليف، ونتوقع استمرار هذه الحال للفترة المتبقية من عام 2017.

وبلغت التكاليف 1.116 مليار درهم في الربع المنتهي، بما أظهر تحسناً بنسبة 11 %، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ويعود ذلك إلى انخفاض تكاليف الموظفين بعد إجراءات ضبط التكاليف التي تم تطبيقها في 2016.

وشهدت التكاليف تراجعاً للأرباع الخمسة على التوالي. كما تحسنت التكلفة إلى الدخل بنسبة 1.1 %، بالمقارنة مع العام السابق إلى 30.9 %، ما يمكننا من الاستثمار في المزيد من الفرص المتاحة لدعم النمو المستقبلي.

وخلال الربع المنقضي، تحسن معدل القروض منخفضة القيمة بنسبة 0.1 % إلى 6.3 %، وبلغت رسوم مخصصات انخفاض القيمة 639 مليون درهم، وهي أقل بنسبة 23 %، لتحسن نسب التكلفة للمخاطر. ويشمل صافي المخصصات مبلغ 364 مليون درهم لتحصيلات تم إعادة قيدها.

والتي ساهمت مجتمعة في تحسن نسبة التغطية لتصل إلى 122.5 %. وارتفعت القروض بنسبة 2 %، ونما حجم الودائع 3 % خلال الربع الأول 2017. كما قام البنك بجمع تمويلات لأجل بمبلغ 3.3 مليارات درهم عن طريق عمليات الطرح الخاص، وتمثل التمويلات لأجل نسبة 10 % من إجمالي المطلوبات.

أداء الأعمال

وحققت إدارة الأعمال المصرفية للأفراد وإدارة الثروات، نتائج مالية قوية في الربع الأول من عام 2017، حيث بلغ إجمالي الدخل 1.670 مليار درهم، بزيادة 10 % مقارنة بالعام السابق، مدفوعاً بنمو صافي دخل الفائدة من المطلوبات.

كما ارتفع دخل الرسوم بنسبة 5 %، الذي يمثل 37 % من حجم الإيرادات. وواصل دفتر المطلوبات في إدارة الأعمال المصرفية للأفراد وإدارة الثروات، نموه بوتيرة أسرع من السوق.

حيث ارتفع بمقدار 7.5 مليارات درهم خلال الربع الأول من عام 2017، مدفوعاً بنمو أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير منخفضة التكلفة. وارتفع إجمالي قروض العملاء بنسبة 2 %، مقارنة بنهاية عام 2016.

ويعود ذلك إلى نمو أرصدة الرهن العقاري. وقامت الخدمات المصرفية الشخصية 'بيوند'، المصممة لشريحة العملاء المرموقين الجدد، بتطوير وإثراء عروض خدماتها نحو الأفضل، بحيث توفر لأعضائها منافع ومزايا محسّنة كلياً، حيث ارتفعت نسبة العملاء المنضمين إلى هذه الخدمة بأكثر من 10 %، مقارنة بالفترة ذاتها في عام 2016.

وهناك أكثر من 60 % من بطاقات الائتمان الجديدة التي تم منحها للعملاء من فئة 'بريميوم'، ويعود ذلك إلى دعم الحملات الترويجية المشتركة التي أطلقت بالتعاون مع برنامجي سكاي واردز وضيف وستاروود المفضل.

كما واصلت إدارة الأعمال المصرفية للأفراد وإدارة الثروات، تحقيق الريادة في مجال الخدمات المصرفية الرقمية، مع إطلاق خدمة 'إيفا'، أول مساعد افتراضي صوتي ذكي للخدمات المصرفية من نوعه في المنطقة.

والخدمة مجهزة بتقنية التمييز الذكي للصوت والنصوص. كما تم طرح برنامج تقديم طلبات القروض الشخصية من غير أي معاملات ورقية في جميع فروعه، ما يتيح للعملاء ميزة الحصول على القروض بسهولة وبنفس اليوم.

وفي فبراير الماضي، وتماشياً مع التزام البنك بدعم تحول البلاد إلى بيئة منخفضة الكربون، تم طرح 'قرض السيارات الأخضر'، الذي يقدم للعملاء أسعار فائدة مخفضة عند شراء السيارات الكهربائية أو الهجينة.

MENAFN2004201701100000ID1095408516


 






  أخر الأخبار
Apr 25 2017 الأردن- لجنة الخدمات بمجلس الاعيان تبحث القضايا الخدمية بأربد
(MENAFN - Jordan News Agency) اربد 25 نيسان (بترا)-بحثت لجنة الخدمات العامة في مجلس الاعيان، خلال لقائها عددا من مدراء الدوائر الخدمية في محافظة اربد، اليوم بحضور محافظ اربد رضوان العتوم، الواقع ...

Apr 25 2017 الأردن- اختيار الحقول المشاركة في الدورة التاسعة لجائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع
(MENAFN - Jordan News Agency) عمان 25 نيسان (بترا)- عقد مجلس أمناء جائزة الملك عبدالله الثاني للإبداع اليوم الثلاثاء اجتماعا برئاسة رئيس مجلس أمناء الجائزة الدكتور عبد الرؤوف الروابدة. وبحث المجلس ...

Apr 25 2017 الأردن- بدء أعمال مؤتمر التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات
(MENAFN - Jordan News Agency) عمان 25 نيسان (بترا)- بدأت في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء أعمال مؤتمر "التوجهات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات 2017"، الذي نظمته كلية الملك عبدالله الثاني ...

Apr 25 2017 الأردن- تخريج الفوج الرابع والخمسين من طلبة كلية الأمير فيصل الفنية
(MENAFN - Jordan News Agency) عمان 25 نيسان (بترا)- احتفلت قيادة سلاح الجو الملكي اليوم الثلاثاء، بتخريج الفوج الرابع والخمسين من تلاميذ كلية الأمير فيصل الفنية. وبدأ الحفل، الذي رعاه قائد سلاح الجو ...

Apr 25 2017 الأردن- ورشة عن دور الخطاب الديني في محاربة المخدرات
(MENAFN - Jordan News Agency) عمان 25 نيسان (بترا)-نُظمت ادارة مكافحة المخدرات اليوم ورشة عمل بعنوان & quot;دور الخطاب الديني في محاربة آفة المخدرات & quot; بهدف إبراز الدور الذي يؤديه الأئمة ...

Apr 25 2017 الأردن- صندوق الزكاة يخصص نصف مليون دينار للغارمين
(MENAFN - Jordan News Agency) عمان 25 نيسان(بترا)- ناقش مجلس إدارة صندوق الزكاة خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، برئاسة وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور وائل ...

Apr 25 2017 افتتاح المنتدى الأردني الدولي الأول للسلامة والصحة المهنية
(MENAFN - Jordan News Agency) عمان 25 نيسان (بترا)-افتتح نقيب المهندسين الأردنيين المهندس ماجد الطباع، اليوم الثلاثاء، المنتدى الأردني الدولي الأول للسلامة والصحة المهنية الذي عقدته جمعية الصحة ...

Apr 25 2017 الأردن- بحث التعاون بين البلقاء التطبيقية وجامعات روسية
(MENAFN - Jordan News Agency) السلط 25 نيسان (بترا)- بحث رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي مع وفد يمثل عددا من الجامعات الروسية آفاق التعاون بين البلقاء التطبيقية والجامعات ...

Apr 25 2017 الملكية الأردنية تعتمد أنظمة عرض بيانات الرحلة لمتابعة حركة طائراتها
(MENAFN - Jordan News Agency) عمّان 25 نيسان (بترا)-اعتمدت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية نظام عرض بيانات الرحلة "ARINC" من شركة "روكويل كولينز" العالمية المتخصصة بتطوير ...

Apr 25 2017 الأردن- وزير الزراعة يلتقي المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون
(MENAFN - Jordan News Agency) عمّان 25 نيسان (بترا)- بحث وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات مع المدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون عبد اللطيف غيرة، أوجه التعاون الثنائي وأهمية التعاون الفني والتقني ...



 




Google

 
 

Middle East North Africa - Financial Network

معلومات و اخبار معلومات السوق الدوله خدمات اقسام  

Middle East North Africa - Financial Network
MENAFN English

الصفحة الرئيسية

الأخبار
أخبار حسب الدولة
أخبار حسب القطاع

الأخبار الصحفية
أضف أخبارك الصحفية


بحث متقدم


مؤشرات الأسهم
- أسواق الشًرق الأوسط
- الأسواق العالمية
     أسواق الشًرق الأقصى
     أسواق أوروبا
     أسواق أمريكا الشمالية و الجنوبية

اسعار الاسهم

السلع
الطاقة

العملات
-  
تحويل العملات
عملات عربية/ دولار
أسعار العملات العالمية
أسعار اللايبور
الجزائر 
البحرين 
مصر 
العراق
الاردن 
الكويت 
لبنان
المغرب 
عمان 
فلسطين
قطر 
السعوديه 
سوريا
تونس 
الامارات 
اليمن

حالة الطقس
RSS Feeds - XML

المؤشرات الاقتصادية العالمية

حاسبات
ما هو القرض الأفضل؟
-  المصاريف البنكية
-  مصاريف بطاقة إئتمانك
-  تحويل العملات
-  تكون مليونير؟
-  قلل إنفاقك
-  معدل ربحي؟

الأخبار الصحفية
أضف أخبارك الصحفية

اشترك في صحيفتنا الإخبارية المجانية

التقارير الاقتصادية والأبحاث

Events

Real Estate
Submit Your Property

حقوق النسخ © 2000 جميع الحقوق محفوظة     مقترحات   |   إتصل بنا   |   عن الشركة   |   الإعلان